خبر منتدى الإعلاميين: الاحتلال يصعّد ملاحقة الصحفيين بيوم التضامن معهم

الساعة 11:57 ص|27 سبتمبر 2017

فلسطين اليوم

أكد منتدى الإعلاميين الفلسطينيين، أن الاحتلال الإسرائيلي  يصعّد من انتهاكاته بحق الصحفيين الفلسطينيين في الوقت الذي تحتفل فيه الأسرة الصحفية الفلسطينية باليوم العالمي للتضامن مع الصحفي الفلسطيني والذي يوافق 26 أيلول سبتمبر من كل عام 7؛ غير آبه بالقوانين الدولية.

وأوضح المنتدى أن الاحتلال مستمر باعتقال ، المزيد من الصحفيين الفلسطينيين ويصدر أحكامًا جائرة بحقهم، مع تواصل اعتقال 29 صحفياً من بينهم الصحفيين في راديو سنابل بالخليل، وسط مطالبات بضرورة إطلاق سراحهم.

وقال إنه وحسب المعلومات التي وصلت للمنتدى فقد أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر الثلاثاء 26-9-2017 على اعتقال مراسل وكالة الصحافة الفلسطينية (صفا) في مدينة رام الله الصحفي عبدالرحمن عوض بعد اقتحام منزله بطريقة همجية وتكسير أبوابه في قرية بدرس غربي رام الله كما قامت قوات الاحتلال باحتجاز  المصور الصحفي عصام الريماوي خلال محاولته التصوير قرب موقع العملية الفدائية التي  نفذها الشهيد نمر الجمل صباح امس.

وأشار إلى إصدار محكمة عوفر العسكرية الاسرائيلية حكماً بالسجن لمدة ثمانية أشهر مع وقف التنفيذ لمدة ثلاث سنوات بالإضافة لغرامة مالية 3000 شيقل (حوالي 900$) على مراسلي قناة الاقصى الفضائية مصطفى الخواجا من رام الله، وعلاء الطيطي من الخليل بتهمة « تقديم خدمات لجهة ارهابية ».

واستنكر المنتدى تصاعد جرائم الاحتلال بحق الصحفيين والمؤسسات، مطالبًا بضرورة الإفراج الفوري عن كافة الصحفيين المعتقلين ووقف الأحكام الجائرة بحقهم، وضرورة ممارسة عملهم بكل حرية باعتبار ذلك حق مكفول قانونياً ودولياً.

ودعا الاتحاد الدولي للصحفيين ومنظمة مراسلون بلا حدود والمؤسسات الدولية الحقوقية والإنسانية والناشطة في مجال العمل الإعلامي، للضغط على الاحتلال للإفراج الفوري عن كافة الصحفيين المعتقلين بحجج وذرائع واهية.

وأشاد المنتدى بأداء الصحفي الفلسطيني في كل المجالات، مشددًا على ضرورة أن يمارس عمله بكل قوة ومهنية، ومؤكدًا في ذات الوقت أن الملاحقات والجرائم الإسرائيلية لن ترهب الصحفيين الفلسطينيين ولن تزعزع إيمانهم بعدالة قضيتهم واستمرارهم في أداء رسالتهم المهنية مهما بلغت التضحيات.

كما دعا المنتدى السلطة الفلسطينية والمؤسسات الحقوقية إلى تفعيل دورها للضغط على الاحتلال من أجل الإفراج عن الصحفيين من سجون الاحتلال.

 

كلمات دلالية