خبر الاحتلال يستعد للمصادقة على بناء ألفي وحدة استيطانية في الضفة

الساعة 07:12 م|25 سبتمبر 2017

فلسطين اليوم

قال مسؤول بحكومة الاحتلال إن السلطات « الإسرائيلية » ستصادق الأسبوع المقبل على مخططات لبناء ألفي وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية.

ونقلت صحيفة « هآرتس » الإسرائيلية، اليوم الاثنين، عن مسؤول « إسرائيلي »، لم تكشف هويته، قوله إن ما تسمى لجنة التخطيط العليا في الإدارة المدنية « الإسرائيلية »، ستصادق على هذه المخططات دون أن تحدد المستوطنات التي ستشملها.

وأضاف:« إذا لم تتم المصادقة على هذه المخططات الأسبوع المقبل، فإن المصادقة ستتم مباشرة بعد انتهاء عيد المظلة (سوكوت) في 11 أكتوبر/تشرين أول المقبل ».

ويعتبر هذا أكبر إعلان استيطاني من حيث الحجم، منذ تنصيب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة مطلع العام الجاري.

وخلافا للإدارات الأمريكية السابقة، فان إدارة ترامب ترفض اعتبار الاستيطان عقبة في طريق السلام.

وذكرت الصحيفة أن لجنة التخطيط العليا تجتمع مرة كل 3 أشهر، طبقا لتفاهمات توصلت إليها الحكومة الإسرائيلية مع إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مشيرة إلى أن المرة الأخيرة التي اجتمعت فيها كانت في شهر يونيو/حزيران الماضي.

وقالت:« كان من المقرر أن تجتمع اللجنة قبل أسبوعين ولكن تم تأجيل الاجتماع ».

وأضافت نقلا عن المسؤول « الإسرائيلي » قوله إن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، أبلغ اجتماع المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية « الكابينت »، أمس الأحد، إنه تم تأجيل اجتماع اللجنة عدة مرات استجابة لطلب من البيت الأبيض.

وأضاف:« الغرض من التأجيل هو عدم تزامن اجتماع اللجنة مع اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة (الأسبوع الماضي) والاجتماعات السياسية التي عقدت على هامشها ».

وتابع:« مثلا كان من المفترض أن تجتمع اللجنة يوم 19 سبتمبر/أيلول أي قبل يوم واحد فقط من اجتماع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في نيويورك ».

وأشار المسؤول في هذا الصدد إلى أن البيت الأبيض، طلب من مكتب رئيس الوزراء، تأجيل الإعلان عن أجندة اجتماع اللجنة، لتفادي تخريب لقاء عباس-ترامب، وقد وافق مكتب رئيس الوزراء على ذلك.

ولفت إلى أن أجندة اجتماع اللجنة سينشر غدا، حتى يتسنى للجنة الاجتماع يوم الثلاثاء المقبل.

 

 

كلمات دلالية