خبر إيران تكشف عن صاروخ باليستي مداه 2000 كيلومتر

الساعة 08:50 ص|22 سبتمبر 2017

فلسطين اليوم

ذكرت وكالة «تسنيم» الإيرانية للأنباء اليوم (الجمعة) ان إيران أزاحت الستار عن صاروخ باليستي جديد مداه ألفي كيلومتر قادر على حمل رؤوس حربية عدة.

ونسب التقرير الإعلان لقائد القوة الصاروخية التابعة لـ «الحرس الثوري» أمير علي حاجي زادة، والذي كان يتحدث على هامش استعراض عسكري في طهران نُظم في ذكرى اندلاع الحرب الإيرانية - العراقية في العام 1980.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني قال في وقت سابق في خطاب ألقاه بمناسبة العرض العسكري ونقله التلفزيون الرسمي، ان بلاده تعتزم تعزيز قدراتها العسكرية والبالستية على رغم انتقادات الولايات المتحدة وفرنسا.

وقال روحاني «سواء شئتم أم لا، سنعزز قدراتنا العسكرية الضرورية على صعيد الردع»، مؤكداً «لن نطلب إذناً من أحد من أجل الدفاع عن وطننا».

من جهته، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس ان العقوبات الأميركية الأحادية على إيران تقوض الاتفاق النووي الإيراني.

وأبلغ الجمعية العامة للأمم المتحدة بأن «استخدام عقوبات أحادية... غير شرعي ويقوض الطبيعة الجماعية للمساعي الدولية. الجميع يشهدون بانزعاج اليوم القيود الأحدث والأحدث من الولايات المتحدة ضد إيران». وأضاف «إنها تهدد تنفيذ خطة العمل الشاملة المشتركة»، في إشارة إلى الاتفاق الدولي الذي وقعته إيران مع ست قوى عالمية في العام 2015.

كلمات دلالية