حماس أبلغت مصر خشيتها من مماطلة السلطة

خبر صحيفة: مصر ضغطت على « عباس » وحددت جدولاً زمنياً لتنفيذ الاتفاق

الساعة 06:19 ص|21 سبتمبر 2017

فلسطين اليوم

أبلغت قيادات في حركة حماس الحكومة المصرية بأنها ترتاب في أن السلطة في رام الله قد تماطل أكثر مما ينبغي بشأن الخطوات الوجوبية للمصالحة وفقا للبرنامج المصري.

وعلمت صحيفة « رأي اليوم » الالكترونية من مصادر مصرية مطلعة جداً أن الجانب المصري يضغط بشدة على الرئيس محمود عباس وزوده بجدول زمني مع تأكيد بعدم وجود أي إمكانية لعدم المبادرة.

وصدرت مساء الأربعاء توجيهات من الرئيس محمود عباس لإرسال وفد سياسي وبيروقراطي رفيع المستوى إلى قطاع غزة للبحث في تفاصيل الاستلام والتسليم للمؤسسات والدوائر الرسمية بعدما قررت حركة حماس حل « اللجنة الإدارية » وتركها وديعة في أيدي المصريين.

ويفترض أن تبدأ بشكل سريع مشاورات استلام حكومة رام الله للمقرات الرسمية والدوائر الحكومية بموجب بروتوكول الاتفاق مع الجانب المصري.

وسيضم الوفد المرسل من قبل الرئيس عباس إلى قطاع غزة للبحث في تفصيلات مرحلة ما بعد حل اللجنة الإدارية لحماس في القطاع، والذي من المفترض أن يصل في غضون 72 ساعة لتبدأ مفاوضات الاستلام والتسليم.

ويضم الوفد نائب رئيس الوزراء الدكتور زياد أبو عمرو ووزير التربية والتعليم صبري صيدم ووزير العدل علي أبو دياك.

كما يضم يوسف دعيس وزير الأوقاف وإيهاب بسيسو وزير الثقافة ووزير الصحة جواد العلي والناطق باسم الحكومة يوسف الحمود.

ويضم الوفد أيضا مجموعة تمثل مركزية حركة فتح برئاسة روحي فتوح وإسماعيل جبر وجبريل الرجوب ودلال سلامه وناصر القدوة.

وأجندة التفاوض مفتوحة وتشمل كل التفاصيل فيما تغيب عن الوفد مؤشرات التمثيل الأمني حيث ستكون المفاوضات الأمنية لاحقة للاتفاق السياسي وعملية الانتقال البيروقراطي.

كلمات دلالية