خبر محلل: لا جديد في خطاب عباس

الساعة 05:55 م|20 سبتمبر 2017

فلسطين اليوم

قال الكاتب و المحلل السياسي، هاني المصري إنه لا جديد في خطاب الرئيس، محمود عباس في الأمم المتحدة، و لكن يمكن تلخيصه في محاولة يائسة ونأمل أن تكون أخيرة للإبقاء على الوضع الراهن الذي يتدهور باستمرار.

و لفت المصري الى أن خطاب الرئيس عباس تضمن تحذير وتهديد لفظي، و وضع المجتمع الدولي أمام مسؤولياته وهو يعرف أنه مجتمع لا يؤمن بقوة القانون وإنما بقانون القوة، ووصف لما تقوم به « اسرائيل » من فرض حقائق على الارض وتلميح باللجوء إلى الدولة الواحدة « إذا » دمر خيار « الدولتين » ،والمراجعة الشاملة التي ستتم و تضمنها الخطاب تمت الدعوة لها مرارا منذ انهيار قمة كامب ديفيد عام ٢٠٠٠، وفِي قمة سرت العربية عام ٢٠١٠، وفِي خطابات الرئيس السابقة على منبر الامم المتحدة .

و أشار الكاتب الى أن الأهم هو أن الفرصة التي طالبت بها إدارة ترامب حصلت عليها، و أن كل الخطوات الجوهرية ستؤجل حتى تستنفذ الفرصة!!!

و قال: « كان من الممكن توقيع طلب إحالة حول جريمة الاستعمار الاستيطاني في محكمة الجنايات، وإعلان وقف انتظار إحياء ما يسمى زورا عملية سلام والمطالبة بعملية مرجعيتها الملزمة القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة وهذا بحاجة لتغيير موازين القوى ».

 

كلمات دلالية