خبر الحمدالله قد يزور قطاع غزة خلال 24 ساعة

الساعة 06:19 م|18 سبتمبر 2017

فلسطين اليوم

أعلن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح, نبيل شعث اليوم الاثنين أن رئيس الوزراء رامي الحمد الله ينوي زيارة قطاع غزة في الايام القريبة، غداة اعلان حركة حماس عن حل اللجنة الإدارية.

وكانت حماس اعلنت صباح الاحد حل حكومتها ودَعَت حكومة الحمدالله للمجيء لممارسة مهامها، ووافقت على اجراء انتخابات عامة.

وقال شعث للصحافيين الاثنين في رام الله ان الحمد الله ينوي زيارة قطاع غزة ولقاء مسؤولين من حماس.

واضاف شعث بالانكليزية « ننتظر الخطوات الاولى على الارض. نرغب في ان نرى حماس تستقبل الحمد الله وكافة ابواب الوزارات مفتوحة ».

واضاف « من الممكن ان يحدث هذا في الساعات الاربع والعشرين المقبلة ».

ولم يتوجه الحمد الله الى القطاع منذ عام 2015.

من جانبها طالبت حماس في بيان الاثنين « رئيس السلطة محمود عباس وحركة فتح بالسماح فورا لحكومة الحمد الله بتحمل مهامها ومسؤولياتها كافة في غزة بدون تعطيل أو تسويف ».

وقال فوزي برهوم المتحدث باسم الحركة في البيان « وعلى أبو مازن اتخاذ خطوة عاجلة بإلغاء جميع قراراته وإجراءاته العقابية ضد أهلنا في القطاع ».

وكانت السلطة اتخذت سلسلة قرارات في الاشهر الماضية للضغط على حركة حماس، بينها وقف التحويلات المالية الى القطاع وخفض رواتب موظفي السلطة هناك، والتوقف عن دفع فاتورة الكهرباء التي تزود بها اسرائيل القطاع.

وكانت حماس اعلنت تشكيل لجنتها الادارية في آذار/مارس الماضي، الامر الذي اعتبرته السلطة « مخالفة » لاتفاق « الشاطئ » عام 2014 الذي بموجبه توصلت فتح وحماس الى تشكيل حكومة الوفاق الوطني برئاسة الحمد الله.

واكد شعث ان الرئيس محمود عباس يرغب في الغاء هذه الاجراءات، بدون ان يحدد جدولا زمنيا لذلك.

وقال « عندما دعم الرئيس هذه الاجراءات الاقتصادية (ضد غزة)، قال انها ستتوقف فور انتهاء الحكم الذاتي لحركة حماس لتحل محلها حكومة الوفاق الوطني. ولم يضع اي شروط اخرى على الاطلاق ».

ومن المقرر ان يلقي عباس الموجود في نيويورك حاليا، خطابا الاربعاء امام قادة العالم في الجمعية العامة للامم المتحدة، بعد لقائه الرئيس الاميركي دونالد ترامب.

كلمات دلالية