بعد حل اللجنة الإدارية..

خبر هل قررت حكومة الوفاق عقد جلستها الأسبوعية في غزة؟

الساعة 01:44 م|17 سبتمبر 2017

فلسطين اليوم

أكدت وزيرة شؤون المرأة في حكومة الوفاق الوطني هيفاء الأغا، أن الحكومة لم تُبلغ الوزراء في الحكومة عن نيتها عقد اجتماعها الأسبوعي في قطاع غزة.

وذكرت مصادر إعلامية فلسطينية، أن حكومة الوفاق الوطني قررت عقد جلستها الأسبوعية لجميع الوزراء في قطاع غزة بعد يوم غدٍ الثلاثاء.

وقالت الأغا في تصريح خاص لـ« فلسطين اليوم » مساء الأحد: لا اعتقد أن الحكومة ستتمكن من عقد جلستها الأسبوعية بعد غدٍ الثلاثاء في قطاع غزة؛ بسبب صعوبة حصول وزراء الحكومة في الضفة على تصريح دخول من الاحتلال « الإسرائيلي ».

وتوقعت الوزيرة، أن يتم عقد اجتماع لحكومة الوفاق الوطني يوم الثلاثاء من الأسبوع المقبل، متمنية أن تستمر خطوات المصالحة على أكمل وجه بين حركتي فتح وحماس.

وعبرت، عن سعادتها بالخطوات التي قامت بها حركتي فتح وحماس في العاصمة المصرية القاهرة تحت رعاية المخابرات المصرية، مؤكدة أن جميع الفلسطينيين اليوم في غاية السعادة.

وأشارت الوزيرة الأغا، إلى أنها تمارس عملها على أكمل وجه في قطاع غزة وفي الضفة الغربية المحتلة، علماً بأنها تُقيم أنشطة المرأة دون أي عوائق تذكر.

وكانت مصادر إعلامية تحدثت أفادت أن حكومة الوفاق الوطني برئاسة رامي الحمدالله قررت عقد جلستها الاسبوعية بعد غد الثلاثاء في مقرها بمدينة غزة، حيث ابلغت الامانة العامة للحكومة، الوزراء بالتوجه إلى غزة للمشاركة في الجلسة صباح الثلاثاء.

وتأتي هذه الخطوة بعد مبادرة حركة « حماس »، صباح اليوم، بحلّ اللجنة الادارية، ويمكن القول ان هذه أولى ثمار المصالحة وتعكس توجها ايجابيا من طرفي الانقسام، فتح وحماس، فبداية كانت مبادرة حماس إلى حل اللجنة الادارية، وقابلتها فتح بالدفع باتجاه عقد جلسة الحكومة في غزة، ايذانا بتسلم ادارتها وتحمل مسؤولياتها.

يذكر أن رئيس وفد فتح للمصالحة عزام الأحمد أكد أن أولى خطوات المصالحة هي تسليم كافة الوزارات الحكومية والمعابر لحكومة الوفاق الوطني، مشيراً إلى أنه تم ابلاغ وفد فتح في القاهرة بان حماس جاهزة لاستقبال الحكومة.

وأوضح الأحمد في تصريحات صحفية بعد ظهر اليوم الأحد، أن القرار الآن بيد الحكومة لتحدد موعداً للذهاب إلى قطاع غزة.

من جهته قال يوسف المحمود المتحدث باسم حكومة الوفاق الوطني، إن قرار حركة حماس بحل اللجنة الإدارية، التي شكلتها لتقوم بمهام حكومية بعد منع حكومة الوفاق الوطني من ممارسة عملها، خطوة في الاتجاه الصحيح.

وأكد المحمود في تصريح صحفي، اليوم الأحد، أن الحكومة على استعداد للتوجه إلى قطاع غزة وتحمل كافة المسؤوليات، مشيراً إلى التزام الحكومة التام باتفاق القاهرة والعمل على تنفيذه.

وأضاف، أن حكومة الوفاق لديها خطة شاملة سبق أن عرضتها على فصائل العمل الوطني لتسلم مهامها في القطاع، والتخفيف من معاناة شعبنا، في ظل الحصار الإسرائيلي المفروض عليه.

وطالب المحمود، بضرورة أن تكون هناك توضيحات لطبيعة قرار حركة « حماس » حل اللجنة الإدارية، وتسلم الحكومة الوزارات وكافة المعابر، وعودة الموظفين القدامى لأماكن عملهم.

كلمات دلالية