مصر ستصدر بياناً اليوم حول نتائج اللقاءات

خبر الرئيس عباس سيصدر مرسوماً لإلغاء كافة القرارات التي اتخذها ضد غزة

الساعة 06:40 ص|17 سبتمبر 2017

فلسطين اليوم

ذكر مصدر فلسطيني شارك في لقاءات القاهرة، أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس « سيصدر مرسوماً لإلغاء القرارات التي اتخذتها الحكومة ضد قطاع غزة كافة، في خطوة تلي مبادرة حماس حل اللجنة الإدارية تمهيداً لبدء حوار وطني ».

وكانت السلطة الفلسطينية اتخذت سلسلة قرارات للضغط على حركة « حماس »، من بينها وقف التحويلات المالية إلى قطاع غزة الذي تسيطر عليه الحركة، وخفض رواتب موظفي السلطة في القطاع، ووقف دفع ثمن الكهرباء التي تزود بها إسرائيل القطاع.

وكانت « حماس » أعلنت عن تشكيل لجنتها الإدارية في آذار (مارس) الماضي، وهو ما اعتبرته السلطة الفلسطينية « مخالفة » لاتفاق « الشاطئ » في العام 2014، والذي بموجبه توصلت « فتح » و« حماس » إلى تشكيل « حكومة الوفاق الوطني » برئاسة الحمد الله.

لكن بعد أشهر على هذا الاتفاق، لم تتمكن حكومة الحمد الله من القيام بمسؤولياتها في قطاع غزة، واتهمت السلطة الفلسطينية « حماس » بتعطيل عمل حكومة الوفاق.

وبحسب مصدر مطلع على حوارات القاهرة فإن « مصر ستصدر بياناً اليوم حول نتائج اللقاءات مع وفدي حركتي فتح وحماس الموجودين في القاهرة، وإعلان بدء حوار وطني لإنهاء الانقسام وتحقيق مصالحة فلسطينية – فلسطينية »، وفق ما نشرته صحيفة الحياة اللندانية.

وكان وفد « حماس » برئاسة اسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي للحركة الذي وصل قبل أسبوع إلى القاهرة، أجرى محادثات مع رئيس الاستخبارات العامة خالد فوزي، في حين التقى وفد برئاسة القيادي في حركة « فتح » عزام الأحمد مسؤولين مصريين مساء أمس.

وتعتبر قضية استيعاب موظفي حكومة « حماس » في القطاع والبالغ عددهم حوالى 40 ألف موظف مدني وعسكري في حكومة السلطة الفلسطينية، وملف الأجهزة الأمنية من أهم المشكلات التي أدت إلى فشل المصالحة بين « فتح » و« حماس » مرات عدة.

 

كلمات دلالية