خبر ليبيا تنتقد مسودة قرار أمريكي يشيد بالمحادثات بين إسرائيل والفلسطينيين‏

الساعة 11:56 ص|16 ديسمبر 2008

فلسطين اليوم – وكالات

انتقدت ليبيا العضو العربي الوحيد في مجلس الامن مشروع قرار أمريكي يوم الاثنين يشيد بالتقدم المحرز بين الفلسطينيين والاسرائيليين ولكنه لا يتطرق لمشاكل معينة.

 

وقال السفير الليبي جاد الله الطلحي للصحفيين "ان التجاهل التام لما تفعله اسرائيل هناك في رأيي لن يساعد في دعم مشروع القرار هذا."

 

وسئل عما اذا كان يعتزم التصويت ضد النص حينما يطرحه المجلس للتصويت يوم الثلاثاء فقال الطلحي انه ينتظر تلقي التعليمات من طرابلس.

 

وأضاف "لقد اقترحنا بالفعل بعض التغييرات." مشيرا الى أن هناك عدة قضايا يتعين طرحها. وتساءل قائلا "ماذا عن حصار غزة.. وماذا عن المستوطنات.. وماذا عن الاعتداءات المتكررة التي يشنها المستوطنون ضد الفلسطينيين.."

 

واذا ما أقر مشروع القانون فسيكون القانون الاول الذي يصدره المجلس بشأن الصراع الفلسطيني الاسرائيلي منذ نوفمبر تشرين الثاني 2003 اذ تبنى المجلس خطة خارطة الطريق التي تؤدي في نهاية المطاف لقيام دولة فلسطينية.

 

ومن المنتظر أن يصوت المجلس يوم الثلاثاء في جلسة خاصة يتوقع أن يحضرها وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ونظيرته الامريكية كوندوليزا رايس ووزراء خارجية اخرون.

 

ولكي يصدر القرار في المجلس يتعين أن يحظى بموافقة تسعة أصوات وألا يكون هناك فيتو من الدول دائمة العضوية في المجلس وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا.

 

وحتى اذا صوتت ليبيا برفض مشروع القرار فان أعضاء اخرين في المجلس يتوقعون اقراره. ولكن دبلوماسيين قالوا انهم يفضلون أن يكون هناك دعم عربي وتأييد بالاجماع، وأبدت روسيا والصين دعمهما لنص المشروع.