خبر توضيح هام حول التأشيرة الالكترونية لدخول تركيا

الساعة 02:50 م|08 سبتمبر 2017

فلسطين اليوم

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وخلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مع الرئيس محمود عباس بتاريخ 28/08/2019 عن إدخال دولة فلسطين إلى قائمة الدول التي سيستطيع مواطنوها الحصول على التأشيرة الالكترونية للدخول إلى الاراضي التركية.

ويوم الجمعة 8 ايلول، اجتمع سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية التركية د. فائد مصطفى مع مدير عام الشؤون القنصلية في وزارة الخارجية محمد سمسار للتباحث حول الموضوع من كافة جوانبه وتفصيلاته.

ونود في هذا الصدد أن نوضح لمواطنينا الكرام ما يلي:

إن طرح هذا الموضوع تم للمرة الاولى قبل ما يقارب من ثلاثة أشهر، وقد جاء في إطار المساعي التي تقوم بها سفارة دولة فلسطين لدى الجمهورية التركية ووزارة الخارجية والمغتربين للتخفيف من المتطلبات للحصول على التأشيرة التركية لمواطني دولة فلسطين.

تأشيرة الدخول الالكترونية عبارة عن وثيقة تسمح لحاملها دخول الأراضي التركية، وهي تشكل خيارا آخر لتأشيرات الدخول الممنوحة عن طريق البعثات التركية أو المنافذ الحدودية التركية ضمن شروط معينة.

التأشيرة الالكترونية يمكن الحصول عليها بيسر وسهولة من خلال موقع وزارة الخارجية التركية على شبكة الانترنت بعدة لغات من بينها اللغة العربية، كما يحتوي الرابط أيضا على الكثير من المعلومات عن التأشيرة الالكترونية والاسئلة الشائعة حول هذا الموضوع والتي يمكن الاستفادة منها، وفيما يلي الرابط الخاص بذلك. www.evisa.gov.tr/ar

الشروط الاهم لإمكانية الحصول على الفيزا الالكترونية التركية هي أن يكون المواطن الفلسطيني يحوز على تأشيره شنغن الأوروبية أو تأشيرة للولايات المتحدة الامريكية أو تأشيرة بريطانيا أو تأشيرة ايرلندا، بالاضافة إلى بطاقة ائتمان مصرفية حيث أن دفع الرسوم يكون فقط من خلالها، إلى جانب أن يكون معه جواز سفر فلسطيني ينتهي سريان مفعوله ليس بأقل من ست شهور عند تقديم الطلب، علما أن رسوم التأشيرة الالكترونية هي 20 دولارا امريكيا.

ويمكن لمن تنطبق عليهم الشروط الحصول على تأشيرات الدخول الالكترونية خلال ثلاث دقائق وبمجرد تقدمهم بالمعلومات اللازمة ودفعهم الرسوم المفروضة على تأشيرة الدخول الالكترونية عن طريق البطاقات الائتمانية أو المصرفية ودون الحاجة لمراجعه السفارات او القنصليات التركية في أي مكان.

فبعد تقديم الطلب بنجاح سيظهر الرابط الذي يمكن لصاحب الطلب تحميل تأشيرة الدخول الالكترونية منه في الصفحة الأخيرة من خطوات تقديم الطلب، وسيتم إرسال هذا الرابط إلى البريد الالكتروني العائد لصاحب الطلب أيضا. ويمكن للموظفين المكلفين بتدقيق جوازات السفر على المنافذ الحدودية التأكد من صحة المعلومات الواردة في تأشيرة الدخول الالكترونية عبر الدخول إلى شبكتهم الخاصة. ومع ذلك نقترح على أصحاب تأشيرات الدخول الالكترونية أن يصطحبوا معهم نسخا مطبوعة أو الكترونية (الألواح الالكترونية أو الهواتف الذكية) لتأشيرة الدخول الالكترونية تحسبا لحدوث أي طارئ في الشبكة.

إن تأشيرة الدخول الالكترونية تصلح فقط للسفرات ذات الأغراض السياحية والتجارية ولا تصلح لبقية الأغراض (كالدراسة والعمل وما شابه). وعلى هؤلاء أن يتقدموا بطلباتهم لدى البعثات الدبلوماسية التركية.

العمل بالتأشيرة الالكترونية للمواطنين الفلسطينيين سوف يبدأ فعليا بتاريخ 1/10/2017 حيث سيتم إدراج اسم دولة فلسطين في النظام الخاص بالتأشيرات الالكترونية.

أما بالنسبة لباقي المواطنين الذين لا يحوزون على التأشيرات المشار اليها سابقا (الاوروبية والامريكيه والبريطانيه والايرلنديه) أو الذين لا يمتلكون البطاقات المصرفية فان حصولهم على التأشيرة إلى تركيا يستمر كالمعتاد وكما كان الحال عليه في السابق إما من خلال السفارات والقنصليات التركية في فلسطين والعالم او من خلال مكاتب وكالات السياحة.

هذا وسوف تستمر مساعي سفارة دولة فلسطين لدى الجمهورية التركية ووزارة الخارجية والمغتربين في الحصول على المزيد من التسهيلات أمام مواطنينيا الفلسطينيين الكرام.

كلمات دلالية