تهدد الأمن الغذائي..

خبر انعكاسات خطيرة على الزراعة في غزة حال تنفيذ قرار التقاعد المبكر

الساعة 02:55 م|07 سبتمبر 2017

فلسطين اليوم

أثارت الوثيقة المسربة عن وجود قرار من حكومة الحمد الله بإحالة 449 موظفاً من وزارة الزراعة في غزة إلى التقاعد المبكر، تخوف الكثيرين خاصة الاقتصاديين من التأثيرات السلبية المترتبة على القطاع الزراعي.

وأشار اقتصاديون إلى أن القرار حال طبق سيؤثر تأثيراً كبيراً على (النباتات والثروة الحيوانية والثروة السمكية) إضافة إلى التنسيق مع الاحتلال « الإسرائيلي » حول المشاريع الممولة أوروبيا، إضافة إلى تأثير القرار على الموظف ذاته، معتبرين ذلك بداية لضرب الأمن الغذائي في قطاع غزة.

الخبير الاقتصادي الدكتور معين رجب أكد، أن أي قرار قسري يستهدف الموظفين القائمين على رأس أعمالهم له أضراره وانعكاساته الكبيرة سواء على الموظف نفسه أو على القطاع المسؤول عنه الموظف.

وأوضح رجب في تصريح خاص لـ« فلسطين اليوم الإخبارية »، أن التقاعد المبكر يعني انتهاء علاقة الموظف بالوظيفة العمومية، وترك مسؤولياته رغم صغر سنه ما يتسبب بإحداث فراغ في الوزارة من ذوي الخبرة والكفاءة.

وقال: في حال طُبق قرار إحالة موظفي وزارة الزراعة في غزة البالغ عددهم 449 موظفاً فإن القطاع الزراعي من (نباتات، ثروة حيوانية، ثروة سمكية) سيتأثر تأثيراً سلبياً حال حدث فراغ في السلم الوظيفي« .

ويرى أن تطبيق القرار من الممكن أن يقلص رقابة الوزارة على القطاع الزراعي بسبب قلة الموظفين وفي هذه الحالة سيؤثر على جودة المزروعات في قطاع غزة، خاصة وأن المواطن بحاجة للحصول على عناصر غذائية ذات جودة عالية، إضافة إلى أن تكون متوفرة بأسعار مناسبة.

وأضاف رجب: القطاع الزراعي في غزة بحاجة ماسة إلى مزيد من الاهتمام والجهود للحصول على منتجات ذات كفاءة عالية، مشيراً إلى أننا بحاجة إلى جهد كبير لاستغلال أي مساحة إضافية قابلة للاستزراع.

وأكد أنه حال طُبق القرار فإن القطاع الزراعي سيواجه صعوبات إضافية من شأنها التأثير عليه سلباً وسيجعله ضعيفاً في مواجهة التحديات الكبيرة من ناحية »الكم والكيف« .

يذكر أن تقارير صحفية كشفت في الفترة السابقة أن عدد كبير من المزارعين يستخدمون عصارة »المجاري« كتسميد لمزروعاتهم، وهذا الأمر يترك أثار سلبية على صحة الانسان.

تأثير التقاعد المبكر على الموظف 

وشدد رجب، أن إحالة أي موظف إلى التقاعد المبكر سيؤثر تأثيراً سلبياً على الموظف وسيلحق به الضرر، قائلاً: سيفقد الموظف نحو نصف مخصصاته، لا يمكن له الوفاء باحتياجاته الضرورية إلى جانب الاحتياجات المختلفة لأفراد الأسرة إذا كان هناك طلبة جامعيين، إضافة إلى الديون المتراكمة ».

ولفت إلى أن المحال إلى التقاعد المبكر سيتحول من موظف له كيانه ووضعه الاجتماعي إلى إنسان فقير، بحاجة إلى دعم وبحاجة إلى من يقف بجانبه، مبيناً أن التقاعد المبكر يساهم في التفكك الأسري.

ويأمل رجب، أن لا يستجيب الموظفين لقرار التقاعد المبكر، داعياً إلى مزيد من التواصل مع الجمعيات الزراعية المختصة، قائلاً: يجب أن يكون للجميع دور كبير حال تم إحالة الموظفين للتقاعد وذلك من خلال استثمار المهندسين الزراعين بمشاريع يُنتفع بها المتقاعدون والمجتمع.

البدء في ضرب الأمن الغذائي

فيما أكد المختص في الاقتصاد الفلسطيني الإعلامي محمد أبو جياب، أنه حال طُبق قرار إحالة موظفي الزراعة فإن لذلك انعكاسات خطيرة على التنسيق مع « إسرائيل » والمشاريع الأوروبية الممولة لقطاع الزراعة بما يهدد توقفها« .

واعتبر أبو جياب، في تصريح على صفحته الشخصية »الفيسبوك« ، أن إحالة موظفي الزراعة للتقاعد المبكر يعني البدء في ضرب الأمن الغذائي في قطاع غزة ».

حماس

وفي ذات السياق قال الناطق باسم حركة « حماس » فوزي برهوم: إن قرار رئيس السلطة محمود عباس ورئيس حكومته رامي الحمد الله إحالة موظفي وزارة الزارعة في قطاع غزة إلى التقاعد الإجباري تأكيد على إمعانهم في ضرب مقومات صمود شعبنا واستهداف الحاضنة الشعبية للمقاومة.

وأكد برهوم في تصريح صحفي، أن هذا القرار تقاطع خطير مع سياسات الاحتلال الإسرائيلي، ويكشف زيف نواياهم في الحديث عن الشراكة والمصالحة.

ودعا برهوم إلى مواجهة هذه السياسات والمخططات المزدوجة التي تستهدف شعبنا ووحدته، ووضع حد لهذه الإجراءات القمعية والتعسفية عبر صياغة حالة وطنية فلسطينية موحدة.

كلمات دلالية