شريط الأخبار

ليبيا تنتقد قرار أمريكي في مجلس الأمن يشيد بالتقدم المحرز بين الفلسطينيين والاسرائيليين

11:29 - 15 تموز / ديسمبر 2008

فلسطين اليوم: وكالات

انتقدت اليوم الاثنين الجمهورية الليبية العضو العربي الوحيد في مجلس الأمن مشروع قرار أمريكي يشيد بالتقدم المحرز بين الفلسطينيين والإسرائيليين ولكنه لا يتطرق لمشاكل معينة.

 

وقال السفير الليبي جاد الله الطلحي للصحفيين: "إن التجاهل التام لما تفعله إسرائيل هناك في رأيي لن يساعد في دعم مشروع القرار هذا."

وسئل عما إذا كان يعتزم التصويت ضد النص حينما يطرحه المجلس للتصويت يوم الثلاثاء فقال الطلحي انه ينتظر تلقي التعليمات من طرابلس.

 

وأضاف "لقد اقترحنا بالفعل بعض التغييرات." مشيرا إلى أن هناك عدة قضايا يتعين طرحها. وتساءل قائلا "ماذا عن حصار غزة.. وماذا عن المستوطنات.. وماذا عن الاعتداءات المتكررة التي يشنها المستوطنون ضد الفلسطينيين..".

 

وإذا ما أقر مشروع القانون فسيكون القانون الاول الذي يصدره المجلس بشأن الصراع الفلسطيني الاسرائيلي منذ نوفمبر تشرين الثاني 2003 اذ تبنى المجلس خطة خارطة الطريق التي تؤدي في نهاية المطاف لقيام دولة فلسطينية.

ومن المنتظر أن يصوت المجلس يوم الثلاثاء في جلسة خاصة يتوقع أن يحضرها وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ونظيرته الامريكية كوندوليزا رايس ووزراء خارجية اخرون، ولكي يصدر القرار في المجلس يتعين أن يحظى بموافقة تسعة أصوات وألا يكون هناك فيتو من الدول دائمة العضوية في المجلس وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا.

 

وحتى اذا صوتت ليبيا برفض مشروع القرار فان أعضاء اخرين في المجلس يتوقعون اقراره. ولكن دبلوماسيين قالوا انهم يفضلون أن يكون هناك دعم عربي وتأييد بالاجماع.

انشر عبر