شريط الأخبار

المحكمة العليا الإسرائيلية ترفض خطة بناء من جدار الفصل العنصري في الضفة

10:52 - 15 حزيران / ديسمبر 2008

فلسطين اليوم: القدس المحتلة

رفضت المحكمة العليا الإسرائيلية اليوم الاثنين، خططا للحكومة تقضي ببناء قطاع من جدار الفصل العنصري في الضفة الغربية قائلة إن المسار المقترح يمثل تعديا بالغا على الأراضي الفلسطينية.

 

وأمرت المحكمة حكومة أيهود أولمرت بتغيير مسار جزء من الجدار المار قرب قرية بعلين للتأكد من تشييد معظمه أو كله على الأراضي الفلسطينية التي تحتلها إسرائيل منذ العام 1948.

 

وتزعم الدولة العبرية بأن الهدف من بناء الجدار المكون من أسلاك شائكة وحواجز خرسانية هو الحيلولة دون تنفيذ تفجيرات استشهادية.

 

ويقول الفلسطينيون إن الجدار يمثل عقابا جماعيا واستلابا للأراضي ويحرمهم من أراض يريدون إقامة دولة عليها مستقبلا.

 

ويقتطع الجدار في بعلين نحو ثلاثة كيلومترات من القرية ويقف حائلا بين بعض المزارعين وأراضيهم الزراعية.

 

وكان احمد ياسين رئيس بلدية بعلين قد تقدم للمحكمة بالتماس عام 2005 يطلب فيه منع الحكومة الإسرائيلية من مصادرة أراض تابعة للقرية التي باتت بؤرة توتر بين القوات الإسرائيلية والمعارضين لإقامة جدار الفصل العنصري.

 

وقال المحامي مايكل سفارد ممثل الدفاع عن قرية بعلين في القضية إن قرار المحكمة مهم لأنه يوضح أن (إسرائيل) لا يمكنها أن تقيم ما يعرف باسم منطقة "أمنية" عازلة تقتطع مسافة عميقة من الأراضي الفلسطينية.

 

وسبق أن طلبت المحكمة من الحكومة الإسرائيلية تغيير مسار الجدار العازل قرب بعلين مما دفع الحكومة إلى تقديم المخطط الهندسي التفصيلي الجديد الذي رفضته المحكمة يوم الاثنين.

 

وفي الحكم الذي يقع في ثماني صفحات دعت هيئة المحكمة المؤلفة من ثلاثة أعضاء الحكومة الإسرائيلية إلى الانصياع إلى الأمر القضائي "دون أي إبطاء".

انشر عبر