شريط الأخبار

قيادي بـ"فتح": القاهرة ستدعونا خلال أيام لزيارتها لبدء جلسات الحوار الوطني

05:19 - 15 حزيران / ديسمبر 2008

فلسطين اليوم : رام الله

كشف قيادي رفيع في "فتح" النقاب عن أن دعوة مصرية متوقع توجيهها قريباً للقوى والفصائل الوطنية لإجراء الحوار الوطني الشامل في القاهرة، مؤكداً في الوقت نفسه بأن "عقد المؤتمر العام السادس لفتح يتطلب حل مشكلة قطاع غزة أولاً".

وأوضح اللواء خالد مسمار عضو المجلس الثوري لحركة فتح في تصريحاتٍ صحفية أن "الحركة لم تتسلم حتى الآن الدعوة المصرية بشأن تحديد موعد لإجراء الحوار الوطني في القاهرة"، متوقعاً "تلقيها في غضون أيام".

وأوضح مسمار بأن "القيادة السياسية المصرية مستمرة في جهودها لإجراء الحوار الشامل لإنهاء الانقسام الداخلي وتحقيق الوحدة الوطنية".

وأشار مسمارإلى أن "اللجنة التحضيرية للمؤتمر العام السادس لحركة فتح قد تجتمع في عمان قبل نهاية الشهر، في لقاء أخير لها لتحديد موعد ومكان المؤتمر بعدما جرى التوافق على القضايا الأخرى المتصلة بالتئامه".

من ناحية أخرى أكدت مصادر موثوقة برام الله أن رئيس كتلة حركة "فتح" في المجلس التشريعي عزام الأحمد سيتوجه اليوم إلى أنقرة حيث سيبحث مع مسؤولين أتراك موضوع الحوار الفلسطيني لإنهاء الانقسام.

وقالت تلك المصادر لمراسلنا :"إن أنقرة طلبت من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أن يبعث ممثلاً له للاطلاع على موقف السلطة الفلسطينية وحركة "فتح" من موضوع الحوار، حيث أبدت تركيا رغبتها في المساهمة بالمساعي التي تبذلها القاهرة لرأب الصدع الفلسطيني". غير أن هذه المصادر استبعدت أن تقوم تركيا بصياغة مبادرة خاصة بها حرصاً على الدور المصري في هذا الموضوع، وان المساعي التركية ستكون مكملة وليست بديلة للدور المصري في هذا الملف.

في هذا السياق قال سفير فلسطين في القاهرة ومندوبها الدائم بالجامعة العربية نبيل عمرو: "إننا نعمل مع مصر لرأب الصدع الفلسطيني"، مشيراً إلى أن "مصر هي المسؤولة عن تحديد الزمان والمكان الذي تراه مناسباً لاستئناف عملية الحوار الفلسطيني- الفلسطيني".

انشر عبر