ادخل كلمات البحث ...

^200 مثال: حكومة التوافق الفلسطيني

الأكثر رواجا Trending

في أول أيام عيد الأضحى

عدسة « فلسطين اليوم » تلتقط صوراً لذبح الأضاحي

  • فلسطين اليوم - خاص
  • 08:50 - 01 سبتمبر 2017
ذبح الأضاحي ذبح الأضاحي
مشاركة

أدى آلاف المواطنين في قطاع غزة، اليوم الجمعة، صلاة عيد الأضحى المبارك في العراء في الساحات العامة والملاعب والحدائق، إحياءً لسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وأكد خطباء صلاة العيد على صلة الأرحام ونبذ الخلافات والوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام البغض في الساحة الفلسطينية والتعالي عن الجراح، ولم الشمل، ونصرة المسجد الأقصى الذي يرزح تحت نير الاحتلال البغيض.

ودعوا إلى زيارة أهالي الشهداء والجرحى والأسرى والأيتام، ومصافحة أبنائهم وذويهم ورسم البسمة على شفاه ووجوه أطفالهم، الذين حرموا منها بفعل ممارسات الاحتلال العدوانية ضد شعبنا.

وأقيمت صلاة العيد في الساحات العامة، في السرايا وفي منطقة تل الهوا غرب مدينة غزة، ومناطق متفرقة، بحضور آلاف المواطنين من شيوخ وكبار في السن وشبان وفتية وأطفال ونساء، وسط تكبيرات العيد، داعين الله العلي القدير أن يجمع شمل شعبنا على الوحدة ورص الصفوف، وتحرير وطننا من قبضة الاحتلال الإسرائيلي، والإفراج عن الأسرى من سجون الاحتلال.

وبعيد انتهاء صلاة وخطبة عيد الأضحى، صافح المواطنون بعضهم البعض، ووزعوا حلوى على الأطفال، إضافةً إلى ألعاب لرسم البهجة والسرور على وجوههم، في ظل الأوضاع الصعبة والحصار الخانق المفروض على غزة.

ذبح الأضاحي

شرع آلاف الغزيين في مختلف مدن القطاع بذبح أضاحيهم، والتي تتنوع ما بين العجول والأبقار والخراف، حيث شهدت العديد من أماكن الذبح ازدحاماً كبيراً من قبل المواطنين، وخاصة فئة الأطفال الذين ظهرت عليهم علامات السرور والفرح.

وأكد تحسين السقا مدير دائرة التسويق في وزارة الزراعة، أن هذا العام شهد تحسناً ملحوظاً في أسعار المواشي والعجول، وتوفرها في مزارع القطاع مع اقتراب عيد الأضحى المبارك.

وأوضح السقا في تصريح سابق لـ« فلسطين اليوم »، أن أسعار المواشي هذا العام أقل من العام الماضي بـ2 شيكل في الكيلو الواحد، بفرق 1000 شيكل في العجل عن العام الماضي، كما أضاف أن أسعار الخراف أقل من العام الماضي، حيث تراوح سعر الخروف من النوع البلدي والليبي ( 4-4.5) دينار، أما الخراف من نوع عساف سعرها (5) دنانير، بفارق نصف دينار في الكيلو الواحد.

وقال: إنه دخل قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم نحو (19 ألف رأس من المواشي) منذ بداية العام حتى اللحظة، بالإضافة إلى أن التربية المحلية تُوفر 3000 عجل هذا العام.

وبيّن أن قطاع غزة يستهلك شهرياً (2000) عجل، مشيراً إلى أنه تم استهلاك (14 ألف) عجل منذ بداية العام، فيما يتبقى (8 آلاف) عجل رصيد لعيد الأضحى، بالإضافة إلى المواشي التي يتم استيرادها.

وأشار السقا إلى أن المواشي بأنواعها متوفرة وبأسعار مقبولة ومناسبة للجميع، مبيناً أن الفترة القادمة هي التي تحدد ضعف أو قوة الحركة الشرائية.

وتوقع السقا ضعف الحركة الشرائية، بسبب تخوف المواطنين والمضحين من فساد اللحوم التي تتبقى من الأضحية في الثلاجات بسبب انقطاع الكهرباء لساعات طويلة.

بدوره، توقع سامي البطنيجي، صاحب مزرعة للمواشي، أن انخفاض أسعار المواشي هذا العام لن يؤثر على القدرة الشرائية بشكل إيجابي، فالوضع الاقتصادي لقطاع غزة سيئ جدا مقارنة بالعام الماضي، وكان أخرها اقتطاع جزء من رواتب الموظفين في السلطة الفلسطينية برام الله.

وأشار البطنيجي لـ« فلسطين اليوم » أن سعر العجل الهولندي أو البلدي (15) شيكل، أما العجل من النوع الشراري (16 -17) شيكل للكيلو.

وأوضح أن التجار يستوردون المواشي بنسبة تتراوح بين 50-60 %، خاصة مع الأزمات الاقتصادية التي يعيشها القطاع، حتى لا تتكدس المواشي في المزارع وتسبب عجزا وفائضا على عاتقهم.

وبعد الانتهاء من ذبح الأضاحي، تبدأ العائلات الفلسطينية بزيارة أرحامهم وأقاربهم وتفقد أسر الشهداء والجرحى والأسرى وتوزيع لحوم الأضاحي عليهم، في مشهد يعكس روح التكافل بين مختلف القطاعات الفلسطينية.



 ذبح الأضاحي. ‫(39125513)‬ ‫‬

 ذبح الأضاحي. ‫(39125509)‬ ‫‬

 ذبح الأضاحي. ‫(39125511)‬ ‫‬

 ذبح الأضاحي. ‫(39125510)‬ ‫‬

 ذبح الأضاحي. ‫(39125508)‬ ‫‬

 ذبح الأضاحي. ‫(39125507)‬ ‫‬

 ذبح الأضاحي. ‫(39125506)‬ ‫‬

 ذبح الأضاحي. ‫(1)‬

 ذبح الأضاحي. ‫(1)‬ ‫‬

 ذبح الأضاحي. ‫(39125505)‬ ‫‬