شريط الأخبار

جامعة الأزهر بغزة تستقبل صديقات مكتبة مدرسة إعدادية للبنات بمكتبتها المركزية

04:36 - 15 تموز / ديسمبر 2008

فلسطين اليوم : غزة

استقبلت دائرة العلاقات العامة و الإعلام بجامعة الأزهر بغزة وفداً من صديقات مكتبة مدرسة القرارة الإعدادية للبنات، واستهدفت زيارتهن مكتبة "جواهر لال نهرو" بالجامعة حيث تعرفت الطالبات على أقسام المكتبة المختلفة و قمن بزيارة قسم المكتبة العربية والذي يحتوي على مجموعة قيمة من الكتب المتنوعة في شتى المجالات والفروع باللغة العربية.

و تعتبر مكتبة جامعة الأزهر أغنى مكتبة جامعية على مستوى قطاع غزة في مجال المراجع العلمية القيمة من أمهات الكتب العربية والتاريخية وكذلـك تشتمل المكتبة على مجموعة لا بأس بها من الرسائل الجامعية (الأطروحات) على اختلاف موضوعاتها، وكذلك أبحاث التخرج لطلاب الجامعة.

وتفقدت الطالبات قسم الدراسات الفلسطينية وهو القسم الذي يعنى بالشؤون الفلسطينية والذي كان الهدف من إنشائه الحفاظ على التراث الفلسطيني وجمعه وتيسير اطلاع الباحثين والعلماء عليه.

وفي الختام زارت الطالبات وقسم الخدمات الإرشادية الخاص بالإرشاد المباشر للقراء, وتيسير حصولهم على احتياجاتهم من المصادر المكتبية سواء للاطلاع الداخلي أو الخارجي،  وتجميع الاحتياجات للرواد وحل كافة مشاكل واستفسارات جمهور المستفيدين من المكتبة، وعبرت الطالبات عن إعجابهن الشديد بمكتبة الجامعة العملاقة و ما تحتويه من مجموعة نادرة من الكتب، كما أشدن بالنظام والهدوء السائدان فيها.

يذكر أن المكتبة المركزية بجامعة الأزهر تعتبر من أكبر المكتبات الجامعية في فلسطين حيث نشأت مع ولادة الجامعة، وقد انبثقت عن مكتبة معهد فلسطين الديني، وقد نمت نمواً سريعاً يتناسب مع التطور الكبير والسريع للجامعة، وقد توج هذا النمو والتطور بافتتاح المبنى الجديد للمكتبة المركزية تحت اسم (مكتبة جواهر لال نهرو)، وذلك بموجب منحة وتبرع من الحكومة الهندية ضمن جهودها في دعم المؤسسات الفلسطينية وخاصة التعليمية منها.

وتقع المكتبة في مبنى مستقل مصمم خصيصا لها على مساحة تقدر بـ 1200م2 (ألف ومائتي متر مربع) ويتألف المبنى من طابق أرضي وثلاثة طوابق أخرى، ويشتمل كل طابق على عدد كبير من القاعات، وقد صمم المبنى وفقا للمعايير الدولية الخاصـة بأبنية المكتبات.

وتحتوي المكتبة على مجموعة جيدة من أوعية المعلومات على اختلاف أشكالها ( كتب- دوريات - مراجع …الخ ) وقد وصل العدد الإجمالي لمقتنيات المكتبة إلى أكثر من (50.000) وعاء باللغتين العربية والأجنبية . وقد حرصت رئاسة الجامعة على ايلاء تطوير المكتبة أهمية كبرى، وفي هذا المجال تم الحصول على العديد من المنح على هيئة كتب ومراجع ودوريات في كافة التخصصات العلمية والأدبية في العامين الدراسيين الماضي والحالي، حيث حصلت المكتبة على عدد (17.000) سبعة عشر ألف كتاب، والمئات من الدوريات العلمية والأدبية. جزء منها منح، والقسم الأكبر تم شراؤه من معارض الكتب الدولية والمحلية.

انشر عبر