الصعود إلى عرفات غدا

خبر حجاج بيت الله يقصدون مشعر منى لقضاء يوم التروية

الساعة 04:58 ص|30 أغسطس 2017

فلسطين اليوم

يبدأ حجاج بيت الله الحرام أولى خطوات مناسك الحج، وهو يوم التروية اليوم الأربعاء، إذ سُمِّىَ اليوم الثامن من شهر ذى الحجة « يوم التروية »، ومن أعمال هذا اليوم أنه فى وقت الضحى يحرم الحاج من المكان الذى يمكث فيه حيث ينوى أداء مناسك الحج، ويقول: لبيك حجًا وهو ما يسمى بـ« الإهلال بالحج ».

ثم ينطلق الحجاج إلى منى وهو ملبى حيث يصلى فيها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر كل صلاة فى وقتها، ويصلى الرباعية منها ركعتين قصراَ بلا جمع، ولا فرق بين الحجاج من أهل مكة وغيرهم فالجميع يقصر الصلاة،ثم يبيت فى منى هذه الليلة كما فعل النبى صلى الله عليه وسلم.

وقيل إن سبب تسمية هذا اليوم بيوم التروية لأنهم كانوا يتروون من الماء فيه يعدونه ليوم عرفة، وقيل: سمى بذلك لأن إبراهيم عليه السلام رأى تلك الليلة فى المنام ذبح ابنه فأصبح يروى فى نفسه أهو حلم؟ أم من الله؟ فسمى يوم التروية.

ويحل حجاج بيت الله الحرام اليوم بمشعر منى لقضاء يوم التروية، وقد هيأت لهم أكبر مدينة للخيام في العالم، نفذت على مساحة تقدر بمليونين و500 ألف متر مربع، وفق مواصفات تحقق مزيداً من الأمن والسلامة للحجاج.

وسيبدأ الحجاج منذ الساعات الأولى لفجر غد، عمليات التصعيد إلى عرفات انطلاقاً من مشعر منى، وسيقفون على صعيده الطاهر نهار اليوم حتى الغروب، ثم يعودون بعدها إلى منى، فيما سيبيتون ليلتهم في المشعر الحرام «مزدلفة»، حيث يغادرونه بعد الشروق عائدين إلى مشعر منى صباح يوم عيد الأضحى المبارك لنحر أضاحيهم وهديهم والتحلل من إحرامهم، والبقاء في منى 3 أيام لغير المتعجل ويومين للمتعجلين.

بينما أكملت هيئة الهلال الأحمر السعودي استعداداتها وبكامل طاقتها التشغيلية لاستقبال الحجاج خلال تصعيدهم اليوم إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية، من خلال 36 مركزاً إسعافياً مجهزاً من مواد طبية وكوادر متخصصة، يعمل فيها 505 من القوى العاملة، منهم 14 طبيباً، و10 اختصاصيين، بالإضافة إلى 205 فرق إسعافية، و14 فرقة عناية متقدمة يدعم هذه الفرق أسطول من سيارات الإسعاف الحديثة المجهزة بأفضل التجهيزات الطبية التي وصلت حديثاً والمتلائمة مع الخدمة الإسعافية عالمياً.

كلمات دلالية