خبر ​الفواكه والخضروات والبقوليات تحد من خطر أمراض القلب

الساعة 04:06 م|29 أغسطس 2017

فلسطين اليوم

أفادت دراسة دولية أجريت في 18 بلدًا، عبر 7 مناطق جغرافية، أن التناول المعتدل نسبيًا للفواكه والخضروات والبقوليات يقلل من خطر الإصابة والوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

واستخدم الباحثون بجامعة ماكماستر الكندية- التي نشرت نتائجها الثلاثاء 29-8-2017- بيانات 135 ألفًا و 335 شخصًا، تتراوح أعمارهم بين 35 و 70 عامًا من بلدان في الأمريكتين الشمالية والجنوبية وأوروبا والشرق الأوسط وجنوب وجنوب شرق آسيا والصين وإفريقيا.

وللوصول لهذا التحليل، قام الباحثون بتقييم الارتباطات بين تناول الفواكه والخضروات البقوليات وخطر الإصابة والوفاة بالأمراض القلبية الوعائية لفترة متابعة بلغت في المتوسط 7.4 سنوات.

وأظهرت الدراسة أن زيادة تناول الفواكه والخضروات والبقوليات ارتبط مع انخفاض إجمالي عدد الوفيات بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ووجد الباحثون أن تناول 3 إلى 4 حصص يوميًا من الفواكه والخضروات والبقوليات (أي ما يعادل 375-500 جراماً يوميًا) خفض خطر وفيات أمراض القلب بنسب تراوحت بين 16 و26%.

وقال الباحث في الدراسة الدكتور أندرو مينت: « على حد علمنا، هذه أول دراسة تقدم تقارير عن فوائد تناول الفواكه والخضروات والبقوليات للحد من مخاطر الأمراض القلبية الوعائية في البلدان ذات المستويات الاقتصادية المختلفة ».

وأضاف أن « دراسات سابقة والعديد من المبادئ التوجيهية الغذائية في أمريكا الشمالية وأوروبا أوصت بتناول 400-800 جراماً يوميًا من الفواكه والخضروات والبقوليات، لكن هذا المقدار قد لا يكون في إمكانيات كثير من الأشخاص في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل ».

كانت دراسات سابقة كشفت أن النظام الغذائي الغني بالفواكه والخضروات يقلل فرص إصابة الأشخاص بأمراض القلب والجلطة الدماغية والزهايمر والسرطان والسكري من النوع الثاني، بالإضافة إلى أنه يحد من إصابة الأطفال بأمراض الربو، ويحسن الحالة المزاجية.

كلمات دلالية