خبر ماذا حل بـ« فيسبوك » و « انستغرام »؟

الساعة 02:06 م|26 أغسطس 2017

فلسطين اليوم

توقف موقع التواصل الاجتماعي « فيسبوك » عن العمل في الكثير من دول العالم، بعد عطل « مفاجئ » لم تضح طبيعته وسط صمت من قبل الشركة التي تتخذ من سان فرانسيسكو مقرا لها.

وقال موقع « إكسبريس » إن عددا كبيرا من مستخدمي فيسبوك لم يتمكنوا من فتح الموقع على أجهزة الكمبيوتر.

ونشرت تغريدات على تويتر تقول إن فيسبوك توقف بشكل مفاجئ عن العمل، فيما لم يقدم الموقع أي توضحيات إلى حدود الساعة.

كما أبلغت تغريدات أخرى عن عطل أصاب إنستغرام، التابع لفيسبوك.

وغير معروف إلى حدود الآن ما إذا كان فيسبوك تعرض للاختراق أو أن هناك خلل ما بالموقع.

وظهرت لبعض المستخدمين رسالة جاء فيها أن « فيسبوك سيعود للعمل قريبا ».

وقال مهندس الحاسوب عبد الررازق ماضي، إن تعطل أشهر مواقع التواصل على الاجتماعي بشكل مفاجئ شيء ليس بالبسيط، فهذه الشركات تكسب ملايين الدولارات في دقائق، ومن الصعب تعويض هذه الخسائر الناجمة إما عن مشاكل برمجية أو اختراقات.

وأوضح ماضي في حديثه لـ« فلسطين اليوم الإخبارية »، أن شركة « فيسبوك » تمتلك نظام أمني قوي جداً من الصعب اختراقه، وفي ذات الوقت تمتلك قاعدة بيانات ومهندسين يعملون على مدار الساعة فمن الصعب أن يسقط الموقع فجأة، مضيفاً من المرجح أن يكون التعطل ناجم عن هجوم قوي جداً من قراصنة لهم باع طويل في هذا المجال.

وأضاف، « تعطل انستغرام في الوقت الذي تعطل به فيسبوك يدلل على هذا الكلام، فمن الصعب تعطل التطبيقين في ذات الوقت بسبب خطأ برمجي، حيث أن كل تطبيق بياناته منفصلة عن بيانات الآخر، وهذا ما يعزز فكرة وجود اختراق ».

ولفت إلى أن شركة « فيسبوك » ستستعيد نظامها بشكل سريع جداً، فكل ما نراه على موقعها محفوظ مسبقاً، وهي من أكبر الشركات التي تمتلك مخازن بيانات عملاقة صعب الوصول إليها.

ويعد موقع « فيسبوك » الشبكة الاجتماعية الأشهر عالمياً دون وجود منافس في الأرقام أو الوصول أو التفاعل في الفترة الحالية. 

كلمات دلالية