ادخل كلمات البحث ...

^200 مثال: حكومة التوافق الفلسطيني

الأكثر رواجا Trending

« لافروف » يزور قطر والكويت والإمارات الأسبوع المقبل

  • فلسطين اليوم - وكالات
  • 15:36 - 24 اغسطس 2017
لافروف لافروف
مشاركة

« لافروف » يزور قطر والكويت والإمارات الأسبوع المقبل

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الخميس، أن الوزير سيرغي لافروف سيبدأ، الأسبوع القادم، جولة إلى ثلاث دول خليجية؛ هي قطر والكويت والإمارات، لبحث الأزمة الخليجية والملف السوري، حيث ستبدأ جولته من الدوحة فسيزورها يوم 27 أغسطس الجاري، لتنتهي يوم 30 من الشهر.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في مؤتمر صحافي الخميس، « بين 27 و30 أغسطس، سيقوم وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، بزيارة عمل إلى قطر والكويت والإمارات ».

وأوضحت الدبلوماسية الروسية أن « جدول أعمال جولة لافروف إلى منطقة الخليج يتضمن بحث الأزمة الخليجية، إضافة إلى الملف السوري ».

وسيلتقي الوزير الروسي في الدوحة كلا من أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ووزير الخارجية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ووزير الدفاع خالد بن محمد العطية، فيما يلتقي في الكويت كلا من أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، ورئيس الوزراء جابر المبارك الحمد الصباح، ووزير الخارجية صباح الخالد الصباح.

وأكدت زاخاروفا أن موسكو تنوي إطلاع شركائها العرب على « الجهود التي يتخذها الجانب الروسي بشأن تسوية الأزمة في سورية، في إطار عملية أستانا ».

وأضافت أن زيارة الوزير الروسي ستتناول قضايا الحوار السياسي، وزيادة التجارة والتعاون الاستثماري، وتطوير التعاون في مجالات الطاقة والصناعة والزراعة والبنى التحتية وغيرها.

وبيّنت روسيا موقفها من الحملة على قطر مبكراً، إذ أكدت أن من مصلحة موسكو أن يكون الوضع في الخليج « مستقرّاً وسلمياً »، وعبّرت عن أملها ألا يؤثر الخلاف الدبلوماسي الحالي مع الخليج على « العزم المشترك » في الحرب على « الإرهاب ».

ويزور وزير الدفاع القطري، خالد بن محمد العطية، موسكو، إذ التقى، أمس الأربعاء، مع نظيره الروسي، سيرغي شويغو، وجرى خلال الاجتماع مناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين في مجال الدفاع وتطوير القدرات في المجالات كافة، وعلى وجه الخصوص الدفاع الجوي. وبحث الطرفان كذلك المستجدات التي تمرّ بها منطقة الشرق الأوسط، بالإضافة إلى المواضيع ذات الاهتمام المشترك، وفق ما أوردت وكالة الأنباء القطرية (قنا).