خبر الأمم المتحدة تحذر من قانون « إسرائيلي » حول القدس المحتلة

الساعة 08:48 ص|23 أغسطس 2017

فلسطين اليوم

حذرت الأمم المتحدة من خطورة مشروع قانون « القدس الموحدة » الذي صادق عليه برلمان الاحتلال « الكنيست » منتصف تموز/يوليو الماضي.

جاء ذلك في الجلسة الدورية التي عقدها مجلس الأمن الدولي بشأن القضية الفلسطينية أمس الثلاثاء.

وقال مساعد الأمين العام للشؤون السياسية ميروسلاف جينكا: إن مشروع القانون الذي يجعل من القدس عاصمة لـ« إسرائيل »، سيعمل في حالة إقراره على تعزيز سيطرة « إسرائيل » على القدس المحتلة، وسيحد من قدرة الطرفين على التوصل إلى حل تفاوضي يتوافق مع قرارات الأمم المتحدة والاتفاقات السابقة الموقعة بين الطرفين« .

وأكد المسؤول الأممي، أنه »من الضروري أن يبقي جميع الأطراف الإقليمية والدولية على انخراطهم في إنهاء الاحتلال وحل جميع قضايا الوضع النهائي العالقة، وتنفيذ رؤية « حل الدولتين » تعيشان جنبا إلى جنب في « سلام وأمن »، وفق جميع قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة« .

وصادق الـ »كنيست« ، الشهر الماضي، بالقراءة التمهيدية، على مشروع قانون يقيد أي انسحاب »إسرائيلي« من الجزء الشرقي لمدينة القدس المحتلة.

وينص مشروع القانون على أن القدس هي »العاصمة الأبدية للشعب اليهودي ودولة إسرائيل« ، ولا يمكن لأي جسم أن يتخلى عن القدس عاصمة لـ »إسرائيل« إلا بأغلبية 80 عضو كنيست »، من أصل 120 نائبا، بدلا من أغلبية النصف زائد وواحد.

وكانت « إسرائيل » احتلت الجزء الشرقي لمدينة القدس عام 1967، وتصر على أن المدينة بشطريها الشرقي والغربي عاصمة لـ« إسرائيل ».

كلمات دلالية