ادخل كلمات البحث ...

^200 مثال: حكومة التوافق الفلسطيني

الأكثر رواجا Trending

دراسة: أدوية الكوليسترول تقلل الدهون وتكافح حمى التيفويد

  • فلسطين اليوم - وكالات
  • 20:24 - 22 اغسطس 2017
صورة توضيحية صورة توضيحية
مشاركة

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون أمريكيون أن أدوية الكوليسترول التى يطلق عليها اسم « ستاتينز » قد تكون قادرة على مكافحة حمى التيفويد القاتلة وكذلك خفض الكولسترول.

ووفقاً لموقع صحيفة « ديلي ميل » البريطانية، وجد العلماء من جامعة ديوك في الولايات المتحدة الأمريكية أن المرضى الذين يتناولون أدوية الكوليسترول فى مأمن من الإصابة بحمى التيفويد.

في مطلع القرن الماضي، حصل المهاجر الأيرلندي ماري مالون على لقب 'Typhoid Mary'  بعد تسبب فى عدوى أكثر من 50 شخصا في مدينة نيويورك بالمرض.

وأوضح الباحثون أن ارتفاع مستويات الكوليسترول يزيد خطر « السالمونيلا التيفية »، السبب وراء العدوى مما يزيد من خطر حمى التيفويد، وأظهر البحث، الذي نشر في مجلة يومية أكاديمية العلوم، أن الأدوية المشتركة فى خفض الكوليسترول، يمكن أن توفر الحماية ضد هذه البكتيريا.

حمى التيفويد هي الأكثر شيوعا في أجزاء من العالم التي تعاني من سوء الصرف الصحي وضعف الوصول إلى المياه النظيفة، وتقول منظمة الصحة العالمية إن ما يقرب من 21 مليون حالة و 222 ألف حالة وفاة متعلقة بالتيفويد تحدث سنويا في جميع أنحاء العالم، وتنتقل عن طريق تناول الطعام أو الشراب الملوث ببراز أو بول المصابين.