ادخل كلمات البحث ...

^200 مثال: حكومة التوافق الفلسطيني

الأكثر رواجا Trending

تعرّف إلى نفقات أداء فريضة الحج في 10 دول عربية.. من الأكثر نفقة؟

  • فلسطين اليوم - وكالات
  • 07:20 - 22 اغسطس 2017
حجاج حجاج
مشاركة

استقبلت مكة المكرمة في موسم الحج لعام 2016 نحو مليون و800 ألف حاج، وبحسب الأرقام الصادرة عن هيئة الإحصاء في السعودية، فإن أعداد الحجاج تتفاوت بين عام وآخر، إذ أن عدد الحجاج يتراوح بين مليون و800 ألف حاج ومليوني حاج سنوياً.

ويدفع الحاج مبالغ مالية تبدأ من ألفي دولار كحد أدنى، وتصل إلى سبعة آلاف دولار أميركي، وعادة ما تختلف الأسعار من دولة إلى أخرى، بحسب الرسوم التي تفرضها الحكومات من جهة، والبعد الجغرافي للدول العربية نحو مكة، وما يستتبعه ذلك من تكاليف أسعار تذاكر السفر، بالإضافة إلى الأرباح التي تجنيها المؤسسات التي ترعى شؤون الحجاج في الدول العربية.

في هذا التقرير، نتعرف إلى المبالغ المالية التي يدفعها الحجاج لأداء مناسك الحج، في 10 دول عربية، شاملة تذاكر السفر، الإقامة في الفنادق، وغيرها من المصاريف الأساسية.

مصر

في مصر، يعاني المواطن من ظروف اقتصادية ومعيشية صعبة، في ظل ارتفاع أسعار جميع السلع، ومحدودية الرواتب، الأمر الذي يجعل أداء مناسك الحج معضلة بالنسبة للكثير من المواطنين، وتعد تكاليف الحج مرتفعة كثيراً، إذ تبلغ 6500 دولار، وهو رقم ضخم جداً بالنسبة إلى المصريين.

السودان

تتفاوت تكلفة الحج في السودان بحسب التقديمات، وتبدأ من 42 ألف جنيه وتصل إلى 65 ألف جنيه، وبالمتوسط، يدفع الحاج السوداني نحو 6200 دولار لأداء فريضة الحج. وبحسب دائرة الإحصاء، وصل عدد الحجاج السودانيين هذا العام إلى نحو 30 ألف حاج.

المغرب

تحدد السلطات المغربية أسعار أداء مناسك الحج سنوياً، وهذا العام، تصل التكاليف إلى ما يقارب 4800 دولار أميركي، وهو رقم مرتفع أيضاً بالنسبة إلى فئة كبيرة من المواطنين في المغرب.

الجزائر

في الجزائر، تصل التكاليف الإجمالية لأداء مناسك الحج، نحو 4500 دولار. وفرضت السلطات السعودية، في عامي 2015، و2016 رسوماً جديدة، تصل إلى نحو 500 دولار.

وتنظم هيئة « الديوان الوطني للحج والعمرة » التابعة لوزارة الشؤون الدينية عمليات أداء مناسك الحج حيث يتم توزيع ما يقارب 36 ألف حاج سنوياً على الوكالات السياحية العمومية

والخاصة.

تونس

تصل تكاليف أداء مناسك الحج في تونس إلى نحو 4000 دولار، وقد سجلت تكلفة أداء مناسك الحج، زيادة هذا العام، مقارنة مع العام الماضي، بنحو 208 دولارات.

العراق

تصل التكلفة الإجمالية لأداء مناسك الحج بالنسبة للعراقيين، إلى نحو 3500 دولار، وتشمل، مصاريف المبيت، والمأكل والمشرب، بالإضافة إلى سعر تذاكر السفر.

ليبيا

يسدد الحاج الليبي ما يقارب 3200 دولار، شاملة الإقامة، تذاكر السفر، والوجبات الرئيسية الثلاث، بالإضافة إلى النقليات.

قطاع غزة

يسدد الحاج في قطاع غزة، ما يقارب 3200 دولار، لأداء مناسك الحاج، وتشمل، المبيت، المأكل والمشرب، ويحتاج الحاج إلى نحو 1000 دولار، إن أراد التبضع، وشراء حاجيات رئيسية من الأماكن المقدسة، بحسب ما يؤكده العديد من الحجاج الغزيين.

لبنان

تختلف التكاليف المالية، التي يسددها الحجاج من لبنان، إذ تبدأ الرحلات لأداء مناسك الحج، من 2500 دولار، وتصل إلى سبعة آلاف دولار، وتشمل تذاكر السفر، الإقامة، والمأكل والمشرب.

اليمن

تنظم وكالات معتمدة من قبل وزارة الأوقاف اليمنية مراسيم أداء مناسك الحج، وإيفاد الحجاج اليمنيين إلى مكة المكرمة، وتصل تكاليف أداء مناسك الحج إلى نحو 2300 دولار. ويبلغ عدد الحجاج اليمنيين الذين يقومون بتأدية فريضة الحج نحو 24 ألف حاج، بحسب إحصاءات عام 2004.