شريط الأخبار

موسى: اجتماع وزاري عربي لتقييم الموقف بالشرق الأوسط

01:53 - 15 حزيران / ديسمبر 2008

فلسطين اليوم: وكالات

أعلن الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى أنه سيدعو لاجتماع غير عادي لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية العرب خلال الفترة المقبلة لإجراء تقييم عربي شامل للموقف في الشرق الأوسط من مختلف زوايا القضية الفلسطينية والنزاع العربي - “الإسرائيلي”، فيما أبدت “إسرائيل” أمس ارتياحها لصيغة مشروع القرار المزمع استصداره من مجلس الأمن الدولي حول عملية التسوية، بينما واصل سفراء الدول الأعضاء في المجلس مشاوراتهم حول مشروع القرار الذي يفترض أن يعرض للتصويت غدا الثلاثاء.

 

ونقلت الإذاعة “الإسرائيلية” عن مصادر في الحكومة “الإسرائيلية” ارتياحها لصيغة مشروع القرار الآخذ في التبلور.

 

كما رحب تيسير خالد عضو اللجنه التنفيذية لمنظمة التحرير، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، بالدعوة الى عقد جلسة خاصة لمجلس الأمن للبحث في عملية  التسوية. وحذر في الوقت نفسه من أية محاولة تقوم بها الإدارة الأمريكية لإشعال مجلس الأمن بوديعة تخفض سقف مرجعية السلام من خلال اعتماد نتائج مؤتمر أنابولس نهاية العام الماضي وما تلاه من مفاوضات بين الجانبين الفلسطيني و”الإسرائيلي” كبديل لقرارات الشرعية الدولية.

 

من جهة اخرى، قال الامين العام للجامعة العربية في تصريحات للصحافيين أمس: يجري حاليا التشاور لتحديد الموعد المناسب لهذا الاجتماع الذي لن يرتبط بنتائج المصالحة الفلسطينية نظرا لأن عملية التسوية كبيرة ومتشعبة، مضيفا أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن سيطرح على الاجتماع الرؤية الفلسطينية في ضوء المفاوضات التي جرت خلال اجتماعه الأخير مع الرباعية الدولية في شرم الشيخ.

 

وكان السفير الامريكي زلماي خليل زاد قد وزع نص مشروع القرار خلال مشاورات مغلقة قدمت على انها مبادرة روسية امريكية لاشراك مجلس الامن في مرحلة حاسمة من عملية التسوية. وقال للصحافيين عقب اجتماع السفراء السبت ان المناقشات حول هذا المشروع ستتواصل اليوم الاثنين ومن المتوقع ان يصوت عليه الوزراء غدا الثلاثاء. ويدعو النص المقترح الجانبين الى “الوفاء بالتزاماتهما... وتجنب كل اجراء من شأنه ان ينسف الثقة ويؤثر في نتيجة المفاوضات”.

انشر عبر