خلال لقائه السفير الياباني

خبر أبو سمهدانة: المجتمع الدولي جعل من « إسرائيل » دولة فوق القانون

الساعة 05:11 م|20 أغسطس 2017

فلسطين اليوم

قال محافظ المنطقة الوسطى الدكتور عبد الله ابو سمهدانة أن المجتمع الدولي ساهم في جعل اسرائيل دولة فوق القانون وهو ما يدفعها لارتكاب المزيد من الانتهاكات والجرائم بحق الفلسطينيين ولذا يتوجب على المجتمع الدولي وضع حد لهذه السياسة والضغط على حكومة الاحتلال لتنفيذ كل الاتفاقات التي داستها بدءاً من اتفاق اوسلو والذي كان اقر بقيام دولة فلسطينية في التسعينات.

وتابع أبو سمهدانة خلال لقاءه بالسفير الياباني لدى السلطة الفلسطينية تاكيشي اوكوبو في فندق الروتس غرب مدينة غزة أن حل الدولتين هو الخيار المتبقي امام المجتمع الدولي ولذا يتوجب عليه الضغط على دولة الاحتلال لإلزامه بهذا الخيار الذي من شانه أن يسهم في استقرار المنطقة برمتها.

وشدد أبو سمهدانة ان ما يريده نتنياهو هو حل الدولة الواحدة ثنائية القومية يكون فيها الفلسطينيون مواطنون بلا حقوق رغم انهم يمثلون الاغلبية واليهود الأقلية هم الذي يتحكمون بمفاصل هذه الدولة واصفاً ذلك بأقسى انواع الآبارتهايد.

وفي الشأن الداخلي اعتبر أبو سمهدانة ان موضوع الانقسام بات مدمر أكثر من أي وقت مضى للمشروع الوطني واحتمالية قيام الدولة الفلسطينية مشيراً إلى ان المطلوب الدفع باتجاه حكومة وحدة وطنية تشكل من كل الفصائل تعمل على رفع الحصار وتمهد لإجراء انتخابات عامة.

كما قدم ابو سمهدانة عرضاً للأوضاع القاسية للمواطنين في غزة في ظل الحصار والأغلاق الممتد منذ عشرة سنوات, مشيراً إلى الازمات المتلاحقة التي تهدد غزة بدءاً من ازمة الكهرباء والمياه مروراً بالبطالة والفقر وليس انتهاء بأزمة الدواء والغذاء والتلوث البيئي, مشدداً على أن هذه الازمات في جميعها تجعل من غزة قنبلة موقوته قابلة للانفجار في شتى الاتجاهات, وقال أبو سمهدانة ان هناك ما يقرب من ربع مليون خريج سدت في وجوههم كل الآفاق, وان قطاع غزة ذاهب للانفجار في حال بقيت الاوضاع على ما هي عليه مشيراً إلى ان الانفجار ليس في مصلحة احد وان مفتاح استقرار المنطقة هو  حل القضية الفلسطينية واقامة الدولة.

وثمن ابو سمهدانة الدعم السياسي والاقتصادي الذي تقدمه اليابان للفلسطينيين والذي لم يكن وليد اللحظة مشدداً على ان اليابان تعد من أبرز الدول الداعمة لفلسطين وعلى كافة الصعد داعياً إلى تركيز الدعم على المشاريع الحياتية والخدماتية.

بدوره أعرب السفير الياباني الذي عمل لسنوات طويلة عن أسفه لما آلت إليه الاوضاع في قطاع غزة، مؤكداً أن ما يشهد القطاع من اوضاع قاسية لم تكن بالمعهودة ولا يقوى أحد على تحملها.

وقال ان اليابان تبدل جهود جبارة لتقديم ما أمكن من مساعدات للتخفيف من قساوة الاوضاع التي يعيشها قرابة مليوني مواطن عاشوا شبح ثلاث حروب ولا زالوا مهددين بالمزيد.

ووصف السفير الياباني اوضاع غزة بغير المسبوقة من حيث قسوتها خصوصاً في ظل الواقع الصحي المرير وازمة الكهرباء والمياه وان بلاده تسعى جدياً في تقديم المساعدات الطارئة لهذه القطاعات المهددة بالاندثار في ظل الحصار والاغلاق.

كلمات دلالية