شريط الأخبار

مصر توافق على اقتراح ايراني ببحث حصار غزة على المستوى الاسلامي

09:21 - 14 حزيران / ديسمبر 2008

فلسطين اليوم: وكالات

وافقت مصر اليوم الاحد على اقتراح ايراني ببحث الحصار الاسرائيلي لقطاع غزة في اجتماع يعقد على مستوى الدول الاسلامية.

 

وقال رئيس مجلس الشعب المصري أحمد فتحي سرور في بيان له إن رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني اتصل به هاتفيا لعقد اجتماع مع " الترويكا" في اتحاد البرلمانات الاسلامية "لبحث موضوع الحصار على غزة وتقديم المساعدات (الاسلامية) الى مصر لارسالها الى الفلسطينيين في غزة".

 

ويرأس سرور اتحاد البرلمانات الاسلامية للدورة الحالية. وتضم " الترويكا" مصر بصفتها الرئيس الحالي للاتحاد واندونيسيا بصفتها الرئيس القادم وايران دولة المقر.

 

وأضاف سرور أنه طلب التحضير للاجتماع "بأن يأتي الى مصر الامين العام لاتحاد البرلمانات الاسلامية لبحث الامر معه ومع المسؤولين في مصر في مهمة ترمي الى التحضير لهذا الاجتماع."

 

واتهمت أكثر من صحيفة ايرانية مصر الاسبوع الماضي بخيانة القضية الفلسطينية مدعية أن القاهرة تشارك اسرائيل حصار قطاع غزة. وتظاهر عشرات الايرانيين الاسبوع الماضي أمام مقر مكتب رعاية المصالح المصرية في طهران وحاولوا اقتحامه.

 

لكن الحكومة المصرية تقول ان فتح معبر رفح الحدودي مع القطاع لمرور الاشخاص والبضائع تنظمه اتفاقية دولية وقعت عام 2005 واسرائيل والاتحاد الاوروبي طرفان فيها.

 

وتقول الحكومة انها تفتح المعبر دون الالتزام بالاتفاقية في حالات استثناية لمرور المرضى والطلاب والحجاج وكبار السن.

 

وقال أبو الغيط في تصريحات في مطار القاهرة لدى سفره في جولة خارجية ان الايرانيين يهدفون لتحقيق "الايديولوجيا الخاصة بهم في الشرق الاوسط... الايرانيون يستغلون بعض الفلسطينيين الذين صاروا كلعبة في أيديهم سواء بحسن نية أو بمعرفة عميقة بالاهداف الايرانية."

انشر عبر