شريط الأخبار

تسريبات: كوشنير سيحمل للرئيس عباس ضمانات من ترامب

04:59 - 18 آب / أغسطس 2017

فلسطين اليوم - وكالات

نقلت صحيفة "إسرائيلية" على لسان من وصفته مسؤولا فلسطينيا رفيعا، القول إن الفلسطينيين تلقوا رسائل من جهات في واشنطن، تبلغهم فيها بأن مستشار الرئيس الأمريكي وصهره جارد كوشنير سيحملان معهما للرئيس الفلسطيني محمود عباس، التزاما أو ضمانا من الرئيس دونالد ترامب.

وأكدت جهات فلسطينية حسب صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية أنه يتوقع وصول الوفد الأمريكي إلى المنطقة في نهاية الأسبوع المقبل. وسيقوم الوفد بإجراء جولة من اللقاءات في "إسرائيل" والسلطة الفلسطينية ومصر والعربية السعودية والأردن وقطر والإمارات. وسيحاول الوفد خلال اجتماعاته في "إسرائيل" والسلطة الفلسطينية تحريك العملية السلمية.

وكانت مصادر فلسطينية قد صرحت أن القيادة في رام الله ليست متفائلة من الزيارة، خاصة على خلفية الجدال والاتهامات المتبادلة بين كوشنير والرئيس محمود عباس، خلال اجتماعهما السابق.

لكن الفلسطينيين يقولون الآن إن كوشنير سيحضر إلى رام الله رسائل تحمل التزامات من الرئيس ترامب.

وحسب المصادر فإن القيادة في رام الله لا تعرف ما هي الضمانات التي سيحملها كوشنير، لكنها تعتقد أن المقصود خطوات لبناء الثقة.

وقال مسؤول رفيع في ديوان عباس "نحن لا نخفي خيبة أملنا من سلوك الأمريكيين حتى الآن إذا كانوا معنيين بالعودة للقيام بدور وسيط نزيه، فسيكون عليهم القيام بخطوات تعيد الثقة. في تقديرنا أن كوشنير سيحمل صفقة امتيازات اقتصادية في محاولة لإرضاء الفلسطينيين".

وأكد أن "الامتيازات الاقتصادية والمال لن تعيد بناء الثقة، خاصة وأن المقصود مشاريع اقتصادية في مجال البنى التحتية التي التزمت بها واشنطن خلال اللقاء بين ترامب وعباس في بيت لحم".

 وبعد زيارة الوفد الأمريكي مباشرة يصل إلى إسرائيل وفلسطين أمين عام الأمم المتحدة الجديد غوتيريش، وهو ما ستركز إسرائيل خلال زيارته على مواضيع إيران وحزب الله خلافا لرغبته بمناقشة استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين.

انشر عبر