شريط الأخبار

أبرز نتائج لقاءت لجنة التكافل التي عقدت في القاهرة

05:17 - 17 آب / أغسطس 2017

معبر رفح
معبر رفح

فلسطين اليوم - غزة - خـاص

كشفت مصدر صحفية عن أحد المشاركين في الاجتماعات التي عقدتها لجنة التكافل الاجتماعي في العاصمة المصرية "القاهرة"، أهم نتائج اللقاءات التي عُقدت بين مختلف الفصائل الفلسطينية وتيار النائب في المجلس التشريعي محمد دحلان في القاهرة بهدف تخفيف معاناة المواطنين في قطاع غزة.

يُشار إلى أن وفد لجنة التكافل عاد إلى قطاع غزة بعد زيارة للقاهرة استمرت 5 أيام عقدت خلالها سلسلة من اللقاءات مع تيار النائب دحلان ومسؤولين مصريين واماراتيين للبحث في ملفات عدة أبرزها انشاء مشاريع إنسانية وإغاثية لسكان قطاع غزة.

وكشف المصدر، عن اتفاق جرى خلال اللقاءات على تشكيل لجنة فصائلية لوضع آلية لعمل المعبر بشقيه، المدني والتجاري، وكيفية التعامل تجارياً بين قطاع غزة ومصر.

وأوضح، أن اللجنة تلقت وعوداً رسمية من الجانب المصري بفتح معبر رفح البري بعد عيد الأضحى المبارك تزامناً مع الانتهاء من عمليات الانشاء والترميم في الجانب المصري من المعبر.

وعن المشاريع الـ17 التي أعلنت سابقاً أكد المصدر، إنه سيتم الشروع فوراً بتنفيذ عدد من المشاريع الإنسانية، بعد عودة وفد لجنة التكافل إلى قطاع غزة، بشراكة جدية من مختلف الفصائل.

ولفت إلى أن اللجنة اتفقت على الشروع بتنفيذ مشاريع إغاثية كالتشغيل المؤقت للخريجين والعاطلين عن العمل، وتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية للقطاع الصحي، وتغطية التحويلات العلاجية العاجلة والدقيقة، مشيراً إلى أن الإمارات تعهدت بتوفير ما يلزم من دعم مادي لتنفيذ هذه المشاريع.

يذكر أن قطاع غزة يعاني من انقطاع كميات كبيرة من أصناف الادوية والمستلزمات الطبية، إضافة إلى وقف التحويلات الخارجية بسبب إجراءات الرئيس محمود عباس العقابية ضد سكان قطاع غزة.

وفيما يتعلق بالكهرباء، أوضح أن اللجنة ناقشت أزمة التيار الكهربائي، بشكل مستفيض، وكيفية معالجتها.

انشر عبر