شريط الأخبار

رئيس وحدة القدس يكشف النقاب عن مخطط لتوجه السلطة للقضاء الدولي بخصوص حي الشيخ جراح

06:49 - 14 حزيران / ديسمبر 2008

فلسطين اليوم-القدس المحتلة

كشف رئيس وحدة القدس بديوان الرئاسة المحامي أحمد الرويضي، اليوم، النقاب عن مخططٍ للسلطة الوطنية للتحرك على المستوى الدولي ضد انتهاكات سلطات الاحتلال الإسرائيلي ومصادرتها لعقارات المواطنين المقدسيين، والاعتداء على عقارات حي الشيخ جراح تحديداً داخل مدينة القدس.

 

وأضاف: 'كما أننا ندرس رفع دعوى ضد المُتسبب في وفاة أبو كامل الكرد، حيث أن أحد أسباب وفاته هو الطريقة التي تم طرده فيها وعائلته من منزله بحي الشيخ جراح'، لافتاً إلى وجود عدد من المحامين لتحضير الملفات التي يتم متابعتها مباشرة من قبل الرئيس محمود عباس، وديوان الرئاسة.

 

ولفت الرويضي إلى وجود لجنة قانونية تتابع موضوع منازل حي الشيخ جراح على مستوى القضاء الإسرائيلي، رغم عدم نزاهته، مؤكداً أن هذه اللجنة تقوم بإجراء الاتصالات اللازمة مع الجانبين الأردني والتركي من أجل الحصول على المستندات التي تخدم القضية.

 

وقال: 'نحن نعلم بأن القضاء الإسرائيلي لن يكون مُحايداً بهذا الموضوع، ولم يسبق أن تم النظر بهذه القضية بمستوى قانوني جيد حتى نستطيع أن نقول بأن هناك قضاء متميز بالتعامل مع هذه القضية'.

 

وأوضح أن اتصالات جرت هذا اليوم مع الحكومة التركية من خلال السفير الفلسطيني في أنقرة، ووحدة القدس بمكتب الرئيس لمتابعة هذا الموضوع معه، وقال إن وفداً سيتوجه قريباً جداً إلى أنقرة، يضم قانونيين، لإحضار كافة الوثائق والمستندات المتعلقة بالموضوع.

 

وأشاد الرويضي بالنشاطات التضامنية، التي تقوم بها مؤسسات المجتمع المدني في القدس والفعاليات الشعبية والرسمية والوطنية الإسلامية والمسيحية، إضافة إلى فلسطينيي أراضي عام 1948 للتضامن مع أهالي القدس بخيمة الاعتصام بحي الشيخ جراح.

 

وأكد أن الفعاليات سوف تستمر في الخيمة حتى يتم إبطال قرار الاستيلاء على منزل أم كامل، وإلغاء القرارات الجائرة بحق 27 منزلاً آخر يتهددها خطر الترحيل من الحي لصالح بناء مُجمّع استيطاني يهودي في الحي، وربطه مع التجمعات الاستيطانية اليهودية المحيطة.

 

 

انشر عبر