وعودات من الرئيس واللجنة المركزية

خبر تطمينات قوية بإعادة خصومات رواتب موظفي السلطة « بأثر رجعي »

الساعة 02:01 م|14 أغسطس 2017

فلسطين اليوم

كشف نقيب الموظفين العمومين عارف أبو جراد النقاب عن وجود تطمينات ووعودات قاطعة من قبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ومسؤولين فلسطينيين في السلطة، بإعادة الخصومات لموظفي غزة المدنيين باثرٍ رجعي، والتي بدأ خصمها من راتب شهر مارس/آذار.  

وأوضح أبو جراد لـ« فلسطين اليوم » أن التطمينات بإعادة الخصومات على الموظفين المدنيين، تأتي في اعقاب إعادة الخصومات للموظفين العسكريين المحالين للتقاعد.

وذكر أبو جراد أن اللجنة المركزية لحركة فتح بقيادة الرئيس محمود عباس أكدت أن رواتب الموظفين مُصانة، وان ما تم خصمه بمتوسط 30% من رواتب الموظفين سيتم إعادتها، دون تحديد وقت معلوم لإعادتها.

وأشار أبو جراد إلى أن حكومة الحمد الله تمارس تمييزاً بين الموظفين المدنيين والعسكريين بغزة، حيث أن الموظف العسكري المحال للتقاعد يأخذ 70% من راتبه، بينما المدني موزع على فئات 40% - 50% - 60% - 70%، فضلاً عن التمييز الممارس بتطبيق قانون التقاعد على غزة دون الضفة المحتلة.

وكانت حكومة الحمد الله أكد أن الخصومات على رواتب الموظفين طالت العلاوات فقط وجزءً من علاوة طبيعة العمل دون المساس بالراتب الأساسي، وذلك لأسباب تتعلق بالحصار المالي الخانق الذي يفرض على دولة فلسطين المحتلة، إضافة إلى انعكاسات آثار الانقسام الأسود وحصار وإجراءات الاحتلال الرهيبة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة يوسف المحمود، « إن هذا الإجراء مؤقت ولن يطال تحويلات الشؤون الاجتماعية والمعونات الإنسانية ».

وشدد المتحدث الرسمي على أن الضغوط التي تُمارس على القيادة الفلسطينية ومنها الضغوط المالية المتمثّلة بانخفاض وتقليص مستوى الدعم الخارجي إلى ما يفوق 70 بالمئة عن معدلاته عبر السنوات الماضية، أجبر الحكومة على اتخاذ مثل هذه الخطوة من أجل ضمان استمرارية دفع فاتورة الرواتب.

وسبق للرئيس الفلسطيني محمود عباس أن هدد باتخاذ « خطوات غير مسبوقة »، إذا لم تستجب حركة حماس لمطالبه المتمثلة بـ« حل اللجنة الإدارية التي شكلتها في غزة، وتمكين حكومة الوفاق الوطني من تحمّل مسؤولياتها كاملة، والاستعداد للذهاب للانتخابات العامة ».
 

كلمات دلالية