خبر الـ « BDS »: مقاطعة جنوب إفريقيا قمة تحضرها « إسرائيل » خطوة مهمة

الساعة 04:53 م|12 أغسطس 2017

فلسطين اليوم

اعتبرت اللجنة الوطنية الفلسطينية لمقاطعة « إسرائيل » (BDS)، قرار دولة جنوب أفريقيا؛ مقاطعة القمة الإفريقية الإسرائيلية المرتقبة، « خطوة مهمة، تساهم في حث دول وأنظمة أخرى على السير بذات التوجه لإخضاع إسرائيل ودفعها للالتزام بالقوانين والشرائع الدولية ».

وأفاد عضو لجنة الـ BDS، نصفت الخفش، بأن دولة جنوب أفريقيا على المستوى الرسمي والشعبي تعتبر من أكثر الدول التزامًا بدعوات مقاطعة دولة الاحتلال وسحب الاستثمارات منها.

وقال الخفش في حديث لـ « قدس برس » اليوم السبت، إن أذرع لجنة المقاطعة (BDS)، في جنوب أفريقيا تعتبر من أنشط الأفرع التي تواصل جهودها وانشطتها لدعم فكرة المقاطعة والوقوف أمام دولة الاحتلال.

وأردف: « قرار دولة جنوب أفريقيا يدعم جهود المقاطعة على المستوى الدولي »، داعيًا لضرورة استجابة بعض الدول العربية (لم يُسمها) المشاركة في هذه القمة لدعوات المقاطعة، والوقوف امام مسؤولياتها ونداء شعوبها بمقاطعة الاحتلال والدفع نحو محاكمته.

وكان سفير جنوب أفريقيا في سوريا ولبنان « شون بينفلدت »، قد أعلن أن بلاده ستقاطع القمة الأفريقية الإسرائيلية المرتقبة.

جاء ذلك خلال لقاء وفد من لجنة لبنان للتصدي للقمة الأفريقية الإسرائيلية والمنبثقة عن الأمانة العامة للمؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج، مع السفير في بيروت.

وترأس الوفد رئيس اللجنة حلمي البلبيسي، بحضور عضو الأمانة العامة ياسر قدورة ومدير مكتب الأمانة العامة في بيروت علي هويدي وسكرتير مكتبها إبراهيم ذيب.

وتسلم السفير ملفًا من اللجنة فيه بيان المؤتمر حول القمة الأفريقية الإسرائيلية وملف عن تقرير الإسكوا.

وأكد سفير دولة جنوب أفريقيا أن دولته ستقاطع القمة التي تعتبرها خطوة لتطبيع الكيان الإسرائيلي مع الدول الأفريقية وهذا ما ترفضه، وستعمل على التواصل مع السفارات والدول الصديقة لحثها على عدم المشاركة.

وتطرق للأوضاع في الدول العربية، وما يحصل لقطاع غزة من خنق وحصار، مؤكدًا وجوب إيجاد حلول عملية حول الحصار الخانق لقطاع غزة.

وتبنى مقترح الوفد بدعوة سفراء دول أفريقيا في لبنان إلى لقاء خاص، تدعى إليه لجنة لبنان للحديث حول القمة وسبل إفشالها، على أن يعقد اللقاء خلال الأسبوعين القادمين.

وشكر الوفد في ختام الزيارة دور دولة جنوب إفريقيا على دعمها للقضية الفلسطينية عموما ومقاطعتها للقمة.

وعقد اللقاء في مكتب المركز العربي الدولي للتواصل والتضامن في بيروت « تواصل » بحضور معن بشور رئيس مركز « تواصل ».

وتعمل حركة « BDS » على تشجيع مقاطعة « إسرائيل »؛ اقتصاديًا وفي كافة المجالات الأخرى سواء أكاديميًا أو سياسيًا أو رياضيًا.

وأحرزت حملة المقاطعة تقدمًا في الولايات المتحدة وبريطانيا والغرب عمومًا، وتنشط بشكل قوي في الجامعات الأمريكية والبريطانية، حيث يعتقد نحو ثلث الأمريكيين أن المقاطعة هي أداة شرعية لممارسة الضغط على دولة « إسرائيل ».

وقرر الاتحاد الأوروبي في وقت سابق وضع علامة تُميز منتجات المستوطنات المقامة على أراضي المواطنين الفلسطينيين عن تلك التي يتم إنتاجها داخل الدولة العبرية، الأمر الذي أثار غضب تل أبيب.

فيما أعلنت العديد من الجامعات الأوروبية على وقع حملات المقاطعة، مقاطعتها للجامعات الإسرائيلية، احتجاجًا على الاحتلال وممارساته العنصرية ضد الشعب الفلسطيني والأكاديميين والجامعات الفلسطينية.

وألحقت حركة المقاطعة الدولية بـ « إسرائيل » خسائر اقتصادية فادحة، عقب فسخ عقود بقيمة 23 مليار دولار، وتراجع قيمة صادراته إلى حوالي 2.9 مليار دولار، في ظل توقع خسارة ما بين 28 و56 مليار دولار بالناتج القومي الإسرائيلي، وفقا لنشطاء « BDS ».

كلمات دلالية