خبر غزة: إطلاق أول إذاعة فلسطينية تختص بشؤون المرأة و الأسرة

الساعة 07:54 م|11 أغسطس 2017

فلسطين اليوم

أطلقت مجموعة من الإعلاميين و الإعلاميات في قطاع غزة أول إذاعة فلسطينية متخصصة في شؤون و قضايا المرأة، رغم المعوقات و الصعوبات التي واجهتها.

و قال مدير الإذاعة، بهاء عابد إن إطلاق اذاعة « حواء » يأتي في زحمة الإذاعات عبر موجات ال fm ، حيث كان لابد من إضافة جديدة جاءت من وحي حاجة مجتمعية.

و أوضح عابد في حديث لـــ « وكالة فلسطين اليوم الإخبارية »: « في الخامس من اغسطس التاسعة صباحا صدح الصوت الأول الناطق باسم المرأة الفلسطينية ، راديو حواء على التردد 90.6 fm، و هي اول اذاعة تختص بقضايا المرأة والأسرة الفلسطينية ».

و أشار الى أن الإذاعة هي أحد روافد شبكة حوا الاعلامية، التي انطلقت لتمكن المرأة الفلسطينية من العمل الاعلامي لتمارس الضغط والمناصرة لقضاياها وحقوقها، وتناقش قضايا المجتمع عامة من وجهة نظر نسوية .

و حول رسالة الإذاعة، أكد عابد بأن إذاعة حواء حملت في رسالتها باقة برامجية تتناول فيها قضايا المرأة الفلسطينية بكل جرأة، وشغف لتحقيق مطالبها المجتمعية العادلة بمحتوى أُسري متخصص يهتم ببناء الأسرة الفلسطينية، ويحث على التكامل بين دور المرأة والرجل في المسؤوليات المجتمعية، كم ستسلط الإذاعة الضوء على القضايا التي تتبناها مؤسسات المجتمع المدني فيما يخص المرأة والأسرة إعلاميا.

و لفت الى أن حواء تسعى من خلال منصاتها عبر موجة fm وشبكات التواصل الاجتماعي إلى توعية النساء الفلسطينيات بقضايا المرأة، و كذلك حقوقها القانونية والمجتمعية من خلال برامجها وسلسلة من فعالياتها المجتمعية التي ستنفذ ضمن خطة كاملة متكاملة حسب حاجة وتعطش المجتمع.

وحول المعيقات التي واجهت عمل الإذاعة، أوضح عابد بأن « حواء » واجهت صعوبة بالغة في وصول الأجهزة التقنية والمعدات، وكذلك ازمة انقطاع التيار الكهربي لساعات طوال، إضافة إلى الإجراءات اللازمة والاستعدادات النهائية حتى تخرج إلى النور .

و بين عابد بأن الإذاعة جاءت وفق دراسة دقيقة ومعايير أدق حتى وصلت إلى 90.6 fm كأول اذاعة ناطقة باسم المرأة عبر موجات الfm

ونوه إلى أن 80% من العاملين داخل الإذاعة هن فتيات خريجات إعلام و20% من الذكور نظرا لتكيفهم في التعامل مع أجهزة الهندسة الصوتية، مضيفاً أن الخطوة المقبلة متمثلة في تدريب كافة المذيعات حول  التعامل مع معدات الهندسة حتى تكون حواء عنواناً ومضموناً.

و دعا مؤسسات المجتمع المدني عامة ومؤسسات المرأة والطفل خاصة لتوفير سبل تعاون مشترك يناصر المرأة الفلسطينية والأسرة الفلسطينية .

كلمات دلالية