خبر إسرائيل تبدأ حملة دولية ضد ترشيح وزير مصري لمنصب مدير عام الـ « يونسكو »

الساعة 08:45 ص|14 ديسمبر 2008

فلسطين اليوم-وكالات

أفادت تقارير إعلامية مصرية اليوم الاحد بأن إسرائيل بدأت حملة دولية لـ"التأثير" على ترشيح وزير الثقافة المصري فاروق حسنى، لمنصب مدير عام منظمة التربية والعلوم والثقافة التابعة للامم المتحدة "اليونسكو" ، وأنها تعمل حاليا على جمع الأصوات المناهضة لترشيحه بالاستعانة بدول مثل الولايات المتحدة ، بحجة "رفض الوزير التطبيع الثقافى (مع إسرائيل) ، واتهامه بمعاداة السامية".

 

ونقلت صحيفة "المصرى اليوم" المصرية المستقلة اليوم الاحد عن مصادر مطلعة ان إسرائيل تمارس ضغوطا على إدارة الرئيس الأميركى جورج بوش لرفض المرشح المصرى ، مشيرة إلى أن مصر تعمل حاليا على تنسيق جهودها لمواجهة الحملة الإسرائيلية ومحاولة حث الإدارة الأميركية المقبلة برئاسة باراك أوباما على دعم المرشح المصري الذي يحظى حاليا بدعم 30 دولة من أعضاء المجلس التنفيذى لـ "اليونسكو" (58 عضوا).

 

وأشارت المصادر إلى أن إسرائيل سبق أن أعلنت موقفها الرافض لترشيح حسنى ، وشنت حملة إعلامية ضد ترشيحه الصيف الماضي بحجة رفضه ، كوزير للثقافة ، التطبيع الثقافي مع تل ابيب.

 

ومن ناحية أخرى وصف رئيس اتحاد الكتاب العرب والمصريين وعضو اللجنة المشرفة على حملة حسنى لـ "اليونسكو" محمد سلماوى الموقف الأميركي في حال استجابته للضغوط الإسرائيلية بأنه سيكون موقفا "مهينا"، موضحا أنه يجعل الولايات المتحدة "أداة في يد إسرائيل ويضر بصورتها في المنطقة".