شريط الأخبار

خطة أوباما لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي تتمحور في إشراف الاردن على الاماكن المقدسة

08:48 - 14 حزيران / ديسمبر 2008

  فلسطين اليوم-وكالات  

نشرت وثيقة, هي الأولى من نوعها لمبادرة السلام التي اقترحتها إدارة الرئيس الأميركي المنتخب باراك اوباما, والتي تم عرضها على الفلسطينيين والإسرائيليين لمناقشتها, تمهيدا للتفاوض على تطبيق بنودها برعاية اللجنة الرباعية الدولية, وتقضي أن يكون للأردن دور رئيسي, في الإشراف على الأماكن المقدسة في القدس الشرقية, في حال انسحاب الجانب الإسرائيلي منها.

 

كما تقترح الوثيقة التي نشرها موقع "آفاق" الالكتروني, والتي أعدتها إدارة اوباما, عودة التنسيق الأمني المشترك بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي, وان تكون هناك لجان مشتركة تضم أطرافا دولية وعربية, لمراقبة تطبيق الاتفاقيات بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي, ورصد أي خروقات لبنود الاتفاقية, وان تبدأ الدول العربية بعملية التطبيع مع إسرائيل كخطوة مهمة لإرساء السلام في المنطقة, بناءً على المبادرة العربية للسلام .

 

ومن أهم البنود التي تضمنتها المبادرة:

¯ وضع قوات دولية في المناطق التي تكثر فيها الاعتداءات المتبادلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

 

¯ تبدأ إسرائيل بتطبيق بنود اتفاقيات الحل المرحلي, التي كانت جمدت تنفيذها, بعودة التنسيق الأمني مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي والانسحاب من الضفة الغربية وإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين وفتح المعبر الآمني الذي يربط الضفة الغربية مع قطاع غزة.

 

¯ تشكيل لجان مفاوضات مشتركه بين الفلسطينيين والإسرائيليين لمناقشة تطبيق بنود مبادرة السلام الأميركية, وتشكيل لجان مراقبة أمنية مشتركة تضم أطرافا عربية ودولية لمراقبة تطبيق الاتفاقيات بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي, ورصد أي خروقات لبنود الاتفاقية.

 

¯ استئناف مفاوضات الحل الدائم على أساس أن تسلم إسرائيل الجانب الأردني المسؤولية الأمنية على الأماكن المقدسة في الشطر الشرقي من مدينة القدس, وان تنسحب إسرائيل إلى حدود ال¯67 في الضفة الغربية وقطاع غزة, مع إمكانية أن تمنح إسرائيل أراضي بديلة للفلسطينيين في قطاع غزة عوضا عن المستوطنات التي ستنضم إلى حدود الدولة الإسرائيلية في الضفة الغربية.

 

¯ عودة 5000 لاجئ فلسطيني إلى أراضي ال¯ 48 داخل إسرائيل بحسب جدول زمني يتفق عليه الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي برعاية المفوضية العليا لشؤون اللاجئين, ويتم صرف تعويضات مالية لباقي اللاجئين الفلسطينيين والعمل على توطينهم في عدد من دول العالم وان الولايات المتحدة الأميركية ستستقبل 50 ألف لاجئ فلسطيني .

 

¯ إطلاق مبادرة سلام شاملة في المنطقة, يتم بموجبها بدأ التطبيع بين الدول العربية وإسرائيل, تطبيقا للمبادرة العربية للسلام التي أقرتها جامعة الدول العربية في قمة بيروت.

 

انشر عبر