شريط الأخبار

مصادر دبلوماسية عربية: تصريحات أوباما حول المظلة النووية لاسرائيل تستحق الدراسة

08:28 - 14 حزيران / ديسمبر 2008

فلسطين اليوم-وكالات

قالت مصادر دبلوماسية بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية إن تصريحات الرئيس الأمريكي المنتخب باراك أوباما حول المظلة النووية لاسرائيل تستحق الدراسة.

 

واعتبرت تلك المصادر أن هذه المظلة لن تحقق الأمن والاستقرار لاسرائيل مادامت هناك "أرض ما زالت تخضع للاحتلال" ، مشددة علي أن السلام والتسوية الشاملة والعادلة لهذا النزاع وحدهما يضمنا الأمن لكل شعوب المنطقة ودولها ويتحقق التعايش بينها.

 

وكان الرئيس الأمريكي الجديد قد أعلن مؤخرا وقبل يومين اعتزام ادارته تزويد اسرائيل بمظلة نووية اذا ما تعرضت لهجوم من جانب ايران.

 

واستغربت المصادر توقيت هذه التصريحات في وقت تراجعت حدة المناقشات والخلافات حول البرنامج النووي الايراني والتوجه الي تسوية سياسية لهذه الأزمة حتى من جانب ادارة أوباما نفسها.

 

واعتبرت أن مثل هذه التسوية للملفين من شأنها أن تسهم بدرجة كبيرة في انتزاع فتيل التوتر وحالة الاحتقان القائمة ، خاصة اذا ما تم التعامل بجدية مع المبادرة العربية للسلام التي تنطوي علي حلول شاملة لكافة القضايا والمشكلات القائمة بهذه المنطقة بما فيها الوضع الأمني ، واقامة نظام اقليمي لهذا الغرض يحقق الأمن لجميع شعوبها ودولها ويفضي الي اخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل بكافة أنواعها .

انشر عبر