شريط الأخبار

الرباعية الدولية تجتمع غدا بمشاركة عمرو موسى ووزراء خارجية عرب

08:16 - 14 حزيران / ديسمبر 2008

فلسطين اليوم – قسم المتابعة

من المقرر أن تلتقي اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط في مقر الأمم المتحدة يوم غد (الاثنين) وستلتقي أيضا مع وزراء الخارجية العرب. وتضم اللجنة الرباعية الاتحاد الأوروبي وروسيا والأمم المتحدة والولايات المتحدة .

 

وتعرقلت المحادثات منذ البداية بسبب أعمال العنف والخلافات المريرة بشأن بناء المستوطنات اليهودية ومستقبل القدس. وأدت التحولات السياسية في إسرائيل والولايات المتحدة إلى تأخير أي تقدم بشكل اكبر.

 

وطالما حث الأعضاء العرب في مجلس الأمن الدولي على إدانة إسرائيل بسبب أسلوب معاملتها للفلسطينيين في غزة بالإضافة إلى النشاط الاستيطاني وهي لهجة أحبطتها الولايات المتحدة مصرة على إدانة العنف الفلسطيني ضد إسرائيل.

 

وليبيا عضو في مجلس الأمن في الوقت الحالي وتتصادم مرارا مع واشنطن بشأن الشرق الأوسط.

 

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية شون ماكورماك إن الوزيرة كوندوليزا رايس في زيارتها للأمم المتحدة يومي (الاثنين والثلاثاء) القادمين ستبحث مع نظرائها في مجلس الأمن عددا من القضايا من بينها الملف النووي الإيراني والقرصنة في سواحل الصومال وأفغانستان والأزمة بين الهند وباكستان في أعقاب هجمات مومباي ، بالاضافة الى الصراع العربي- الاسرائىلي.

 

وتشارك رايس في اجتماع اللجنة الرباعية التي تضم إلى جانب الولايات المتحدة كلا من روسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة بمشاركة مبعوث اللجنة توني بلير وعدد من وزراء الخارجية العرب والأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى.

 

وأكد المندوب الأميركي الدائم لدى الأمم المتحدة زلماي خليل زاد اجتماع مجلس الأمن يوم (الثلاثاء) رافضا الكشف عن تفاصيل مشروع القرار الذي تقوم الولايات المتحدة بصياغته بالتنسيق مع روسيا.

انشر عبر