خبر عاهل الأردن يبحث مع ترامب التطورات الأخيرة في « الأقصى »

الساعة 06:36 ص|29 يوليو 2017

فلسطين اليوم

 

بحث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مساء الجمعة، مع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، آخر التطورات المتعلقة بالمسجد الأقصى.

جاء ذلك في اتصال هاتفي بين ترامب وعبدالله، بحسب بيانين أحدهما نشرته السفارة الأردنية لدى واشنطن، على موقعها الإلكتروني، وآخر للبيت الأبيض، واطلعت الأناضول على كليهما.

من جانبه قال البيت الأبيض اليوم في بيان وصل الأناضول نسخة منه، إن الرئيس الأمريكي والعاهل الأردني، أعربا عن ارتياحهما « للخطوات التي تم اتخاذها لتخفيف التوتر والتقدم الذي تم إحرازه (لحل الأزمة) ».

وأشار البيت الأبيض إلى أن الجانبين « تعهدا بالتواصل عن كثب »، موضحا أن ترامب « شدد على دور الأردن المهم في الأمن الإقليمي »، دون تفاصيل.

ومنذ نحو أسبوعين يسود توترا القدس المحتلة والمدن والبلدات الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، إثر القيود التي تفرضها السلطات الإسرائيلية على دخول المسجد الأقصى.

وعلى مدار تلك الفترة، قمعت الشرطة الإسرائيلية تظاهرات فلسطينية عديدة، رافضة لتقييد الدخول إلى المسجد، ما أسفر عن ارتقاء شهداء وجرحى في صفوف الفلسطينيين، قبل أن تتراجع عن تلك القيود مساء الجمعة، وتسمح بدخول المصلين دون شروط.

وعقب ذلك احتفل فلسطينيو القدس، مساء الجمعة، بإعادة فتح بوابات المسجد الأقصى.

على صعيد متصل، تظاهر مئات من الناشطين المسلمين أمام السفارة الإسرائيلية في العاصمة الأمريكية واشنطن، منددين بالاعتداءات التي وقعت في المسجد الأقصى في الفترة الأخيرة. -

كلمات دلالية