شريط الأخبار

قريع: رفضنا اقتراحًا إسرائيليًا للانسحاب من 93% من الضفة

07:16 - 13 آب / ديسمبر 2008

فلسطين اليوم – وكالات

أعلن كبير المفاوضين الفلسطينيين أحمد قريع الجمعة أن الفلسطينيين رفضوا اقتراحًا إسرائيليًا للانسحاب من 93% من الضفة الغربية والإبقاء على الـ7% المتبقية، وذلك بحسب ما ذكرت تقارير إخبارية السبت 13-12-2008.

 

والهدف من الإبقاء على الـ7% من الأراضي هو إشراف إسرائيل على المستوطنات الكبرى في الضفة الغربية والتي يعيش فيها حوالي 300 ألف مستوطن إسرائيلي خارج القدس التي ضمتها إسرائيل.

 

وخلال لقاء مع صحفيين في رام الله، قال قريع من جهةٍ أخرى إن الفلسطينيين رفضوا اقتراحًا إسرائيليًا بعودة خمسة آلاف لاجئ فلسطيني من فلسطينيي 1948، معتبرًا أن هذا العدد غير كافٍ على الإطلاق.

 

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس أعلن في 15 تشرين الثاني /نوفمبر الماضي أن السلام مع إسرائيل يمر عبر "انسحابٍ تامٍ وكاملٍ" من الأراضي "الفلسطينية والعربية" التي تحتلها الدولة العبرية.

 

واستؤنفت محادثات السلام الإسرائيلية الفلسطينية في نوفمبر /تشرين الثاني 2007 خلال اجتماعٍ دوليٍ عُقد في أنابوليس بالولايات المتحدة.

 

ولكن لم يسجل أي خرقٍ منذ ذلك الوقت، وبالرغم من الهدف الذي أُعلن وهو التوصل إلى اتفاقٍ قبل نهاية ولاية الرئيس الأمريكي جورج بوش الذي تنتهي في 20 كانون الثاني /يناير المقبل.

انشر عبر