نفذ عملية بيت ليت المزدوجة ..

خبر تفاصيل طلب الاحتلال سحب عينات DNA من عائلة الاستشهادي أنور سكر

الساعة 10:57 ص|26 يوليو 2017

فلسطين اليوم

تفاجأت عائلة الاستشهادي « أنور سكر » قبل أيام، باتصالٍ من مركز حقوق الانسان في القدس المحتلة، بطلب عمل تصاريح « لعائلة سكر » للانتقال إلى الأراضي المحتلة عام 48 بهدف اخذ عينات (DNA) الحمض النووي من والدي أنور، تمهيداً لتسليمهم جثمان نجلهم بعد مطابقة العينات على جثمانه المدفون في مقبرة شهداء الأرقام.

ومن الجدير ذكره أن أنور سكر نفذ عام 1995 عملية بيت ليد الاستشهادية المزدوجة برفقة الاستشهادي صلاح شاكر ما أدى إلى مقتل 19 جندي إسرائيلي وجرح 62 آخرين.

يُشار إلى أن الاحتلال « الإسرائيلي » استدعى عائلتي الشهيدين هنادي جرادات من جنين وأنور سكر من غزة المحتجزين بمقابر الأرقام لإجراء فحوصات الحمض النووي تمهيدا لتسليمهما.

وأكدت العائلة لـ« فلسطين اليوم » رفضها للطلب المقترح لعدم وجود الضمانات اللازمة، مقدمة مقترحاً لأخذ العينات المطلوبة، مشيرة إلى أن الأمر صعب جداً وفتح الجرح النازف من جديد، وأن حالة من التوتر والقلق تسود منزل العائلة منذ الاتصال بهم.

عبد الله شقيق الشهيد أنور أكد، أن مركز حقوق الانسان تواصل مع العائلة قبل أيام، وطلب من العائلة عمل تصريح لوالدي أنور بهدف أخذ عينات من الحمض النووي وعمل الفحص اللازم على شهداء الأرقام بهدف الحصول على جثمان نجلهم وتسليمهم إياه.

وأوضح عبد الله لمراسل « فلسطين اليوم »، أن العائلة قابلت الطلب بالرفض التام، لعدم وجود ضمانات حقيقية لعودة الوالدين إلى قطاع غزة، مؤكداً أن العائلة لا تثق بالاحتلال الإسرائيلي مطلقاً خاصة وأنه قام بملاحقة العائلة في الحروب السابقة حيث قام بقصف منزل العائلة عام 2008، فيما قصف المنزل مرة أخرى في حرب 2014.

وأشار إلى أنه بعد رفض العائلة الطلب عاد مركز حقوق الإنسان وطرح الموضوع مرة أخرى لكن أن يتم أخذ العينات من والدي أنور على معبر إيرز شمال قطاع غزة وذلك داخل إحدى السيارات الطبية الخاصة لجيش الاحتلال « الإسرائيلي »، مبيناً انه تم رفض الطرح مجدداً.

وبسبب الإصرار الشديد من مركز حقوق الإنسان طالبناهم بان يتم أخذ العينات عن طريق وزارة الصحة في رام الله وقطاع غزة بسيارة اسعاف في المنزل مباشرة، قائلاً: تحجج المركز بأن العينات لا تنتقل من مكان إلى مكان أخر ويجب فحص العينات في نفس المكان التي تأخذ فيه العينات".

وأمام هذه الطلب والإصرار من مركز حقوق الانسان اقترحنا عليهم حلاً وسطاً هو أن يتم نقل الوالدين عن طريق سيارة تابعة للصليب وأخذ العينات المطلوبة من الوالدين على معبر إيرز وعودتهم في نفس الوقت.

ولفت إلى أن العائلة لا زالت تنتظر رد المركز على الطلب، متوقعاً أن يتم الرد على طلب العائلة الليلة.

كلمات دلالية