شريط الأخبار

إيران ستواصل دعم حزب الله رغم تحذيرات اوباما

01:29 - 13 تشرين أول / ديسمبر 2008

فلسطين اليوم: وكالات

دافع رجل دين ايراني بشدة الجمعة عن دعم الجمهورية الاسلامية لحزب الله الشيعي اللبناني، وذلك بعد تصريحات للرئيس الامريكي المنتخب باراك اوباما وصف فيها هذا الدعم بانه 'غير مقبول'.

 

وقال احمد خاتمي خلال صلاة الجمعة في جامعة طهران 'نقولها بصراحة، سندافع بفخر عن مقاومة حزب الله اللبناني وقائده الشجاع حسن نصرالله'.

 

واضاف 'هؤلاء ليسوا ارهابيين ما داموا يدافعون عن شرفهم واستقلالهم'. وتابع خاتمي 'اذا اراد اوباما ان يتصدى للكراهية فعليه ان يحجم عن الادلاء بتعليقات لا قيمة لها'. وفي حديث تلفزيوني بث الاحد، اكد اوباما نيته التفاوض مع ايران، مبديا استعداده لانهاء ثلاثين عاما من الحوار المقطوع بين واشنطن وطهران.

 

لكنه اعتبر ان الدعم الايراني لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) في الاراضي الفلسطينية ولحزب الله في لبنان، و'تهديدات (ايران) لاسرائيل' امور غير مقبولة، ومثلها البرنامج النووي الايراني.

 

وتؤكد ايران انها تدعم حزب الله معنويا ولا تزوده سلاحا، بخلاف ما تعلنه الولايات المتحدة واسرائيل. وبعد النزاع العسكري بين اسرائيل وحزب الله في صيف 2006، ارسلت ايران اموالا ودعما تقنيا لاعادة البناء وتعويض عائلات الضحايا. وتؤكد اسرائيل ان التنظيم الشيعي اللبناني عزز قدرته النارية بمعدل ثلاثة اضعاف منذ نهاية هذه الحرب.

انشر عبر