خبر يائير لابيد يدافع عن قرار نصب بوابات إلكترونية عند مداخل الأقصى

الساعة 05:26 م|22 يوليو 2017

فلسطين اليوم

دافع أحد كبار السياسيين الإسرائيليين المعارضين، اليوم السبت، عن البوابات الإلكترونية للكشف عن المعادن، التي تم نصبها حديثا عند مداخل المسجد الأقصى في القدس، والتي تسببت في اشتباكات عنيفة بين الشرطة الإسرائيلية ومتظاهرين فلسطينيين.

وقال يائير لابيد، رئيس حزب « يش عتيد » (هناك مستقبل) المعارض، « إنه من قبيل المخادعة أن يدعي الفلسطينيون أن أجهزة الكشف عن المعادن لها أي غرض سوى جعل الأشخاص أكثر أمنا ».

واضاف لابيد خلال جلسة استجواب من خلال منظمة (ذي إسرائيل بروجكت)، بواسطة الصحفيين الدوليين، عبر الهاتف، إن « حقيقة أن الأشخاص يدعون أن وضع أجهزة كشف المعادن لإنقاذ الأبرياء هو بشكل ما يمثل هجوما على الإسلام أو على حرية الصلاة، هي مجرد تحريض رهيب يسبب العنف والموت بلا سبب ».

وتابع أن « قرار تركيب أجهزة الكشف عن المعادن عند مدخل ما اسماه (جبل الهيكل) في القدس لم يأت من فراغ ».

وأضاف لابيد « كان ردا مباشرا على الهجوم الإرهابي القاتل الذي قام به ثلاثة مسلمين كان من المفترض أنهم هناك للصلاة، بالضبط خارج المجمع في تموز (يوليو)، والذي قتل فيه ضابطان إسرائيليان ».

وقال لابيد إن مثل هذه الإجراءات الأمنية شائعة في الأماكن المقدسة في جميع أنحاء العالم وأنه « لا نية هناك لتغيير الوضع الراهن ».

وكان يوم أمس الجمعة شهد مواجهات عنيفة استشهد خلالها ثلاثة شبان فلسطينيين رميا بالرصاص على أيدي الشرطة الإسرائيلية بالإضافة إلى إصابة 400 آخرين في احتجاجات ضد الإجراءات الأمنية الجديدة التي تتضمن إقامة بوابات إلكترونية للكشف عن المعادن وأبوابا دوارة عند مداخل المسجد الاقصى المبارك.

كلمات دلالية