شريط الأخبار

سقوط جديد للزمالك أمام بترول أسيوط

08:06 - 12 حزيران / ديسمبر 2008

 

القاهرة/ تعرَّض الزمالك لسقوط جديد في الدوري المصري لكرة القدم، هذه المرة على يد مضيفه بترول أسيوط صفر- 2 اليوم الجمعة، في المرحلة الرابعة عشرة من الدوري التي تُختَتم لاحقاً اليوم بلقاء المقاولون العرب مع إنبي.

 

وسجل فتحي مبروك (30) وأحمد السيد (90+2) هدفي المباراة، وتعكس هذه الخسارة الجديدة للزمالك العريق على يد أحد فرق القاع، عمق الأزمة الإدارية التي يتخبَّط فيها النادي منذ نحو 3 سنوات، وتُعتَبَر بدايته حالياً هي الأسوأ بالنسبة إلى المواسم السابقة، حيث تعرَّض للهزيمة الخامسة (مقابل 5 انتصارات و3 تعادلات)، وتوقف رصيده عند 18 نقطة في المركز السابع، مقابل 16 لبترول أسيوط الذي انتقل إلى المركز الثالث عشر.

 

والخسارة هي الرابعة على التوالي للزمالك بعد أن سقط أمام الأولمبي والجيش والاسماعيلي، ولم يسجل إلا هدفاً واحداً في مبارياته الست الأخيرة، وكان بإمضاء البرازيلي ريكاردو في مرمى الأولمبي.

 

بالعودة إلى تفاصيل المباراة، دخل الفريقان المباراة تحت شعار "لا بديل عن الفوز"، فتقاربت الفرص والطموحات في ظل صراع الزمالك للبحث عن ذاته وتثبيت وجوده، وبناء قاعدة رياضية يستعيد بها لقب فريق "مدرسة الفن والهندسة"، في وقت يواجه فيه بترول أسيوط شبح الهبوط مبكراً مع تراجع مستواه واقترابه من القاع.

 

وغاب عن الزمالك 11 لاعباً هم الخماسي المستبعد، رغم العودة إلى التدريبات، والمكون من جمال حمزة ومحمد أبو العلا وأسامة حسن وريكاردو والتونسي وسام العابدي، إضافة إلى الموقوفين بقرار من الجهاز الفني للفريق محمود فتح الله وهاني سعيد ومحمد عبد المنصف وأيمن عبد العزيز، والمهاجم الغاني مانويل جونيور أغوغو الموقوف اتحادياً 3 مباريات، ومصطفى جعفر المصاب، فيما غاب عن بترول أسيوط عطية صابر للإيقاف وعاشور التقي للإصابة وسمير صبري بداعي السفر.

 

وبدأت المباراة حماسية من الفريقين مع تبادل السيطرة وسط الملعب، ونشاط ملحوظ من وسط بترول أسيوط عن طريق شريف نوارج وسامي أبو زيد وفتحي مبروك، مقابل انطلاقات أحمد غانم سلطان وأحمد مجدي بمساعدة المهاري محمود عبد الرازق "شيكابالا" ناحية اليسار.

 

وظهرت الخطورة الفعلية عندما تقدم سامي أبو زيد ولعب كرة عرضية إلى هاني عبدالله فسددها قوية على حدود منطقة جزاء الزمالك، أنقذها الحارس عبد الواحد السيد ببراعة (13).

 

وبادل الزمالك البترول الهجمات عن طريق المتحرك شيكابالا والشاب حسام عرفات، مع انطلاقات أحمد مجدي وكريم ذكري القادمين من الخلف دون مراقبة، لكن ضاعت معظم محاولات الزمالك الهجومية أمام الدفاع المنظم للبترول وعدم التعاون بين لاعبي الوسط والهجوم.

 

إلى أن شهدت الدقيقة 28 أخطر فرص بترول أسيوط عندما سدد هاني حسن كرة من داخل المنطقة بجوار القائم بغرابة شديدة، واستمرت السيطرة الميدانية لخط وسط البترول، ومن هجمة منظمة بدأت مع محمود سمنة إلى سامي أبو زيد، مررها إلى فتحي مبروك على حدود الجانب الأيسر لمنطقة جزاء الزمالك وسددها الأخير قوية بيسراه سكنت أعلى الزاوية اليسرى لمرمى عبد الواحد السيد (30).

 

وكثف الزمالك هجومه في محاولة لإدراك التعادل فتعددت انطلاقات شيكابالا ناحية اليمين وهيأ كرة عرضية جميلة داخل منطقة جزاء بترول أسيوط لكريم ذكري غير المراقب، فسددها عالية وسط ذهول الجميع (34)، وانفرد حسام عرفات بمرمى ناصر فاروق وسدد في جسم الحارس (38).

 

واستمر ضغط الزمالك وأسفر عن ركلة جزاء بعد عرقلة شريف حازم لشريف أشرف إثر عرضية شيكابالا الجميلة، فانبرى لها محمد عبدالله وسددها على يمين ناصر فاروق الذي برع في التصدي لها (41) مفسداً على الزمالك فرصة التعادل.

 

وفي الشوط الثاني، حاول لاعبو الزمالك استرداد وعيهم المفقود في المباريات الست الأخيرة، في حين حاول بترول أسيوط حصر اللعب في منتصف الميدان حفاظاً على تقدمه.

 

وفي محاولة لتنشيط وسط وهجوم الزمالك، نزل عبد الحليم علي وحازم إمام الصغير مكان محمد عبدالله وحسام عرفات (58).

 

وتقدم مشهور أحمد وتخلص من مدافع الزمالك كريم ذكري ولعب عرضية سهلة إلى بهاء بري غير المراقب فسددها بتسرع في أقدام المدافعين (61)، واعتمد أسيوط بعد ذلك على الهجمات المرتدة مع الكثافة العددية في منطقته والاعتماد على النيجيري هنري أكيلي فقط في الهجوم وعودة سامي أبو زيد وبهاء بري إلى الوسط.

 

واستطاع صاحب الأرض إحباط محاولات الضيف، وأخطرها انطلاقة الناشيء حازم إمام ناحية اليمين، وتخلصه من المدافعين بمهارة وإرسال كرة عرضية إلى شريف أشرف لم يستطِع الأخير متابعتها لتضيع فرصة سهلة (70)، وشهدت الدقيقة 75 طرد مدافع بترول أسيوط الكاميروني مازيمبا فيتال إثرعرقلة شيكابالا.

 

ونشط الزمالك في الدقائق الأخيرة بفضل تحركات حازم إمام وشيكابالا اللذين حاولا فتح ثغرات في دفاع بترول أسيوط، ولاحت أكثر من فرصة حقيقة لعبد الحليم علي وشريف أشرف لم يُحسِنا استغلالها ليستمر مسلسل إهدار الفرص السهلة.

 

ووسط امتلاك الزمالك للكرة تقدم، بهاء بري بهجمة مرتدة سريعة ولعب كرة طولية إلى المنطلق هنري أكيلي فعرقله عمرو الصفتي واحتسب الحكم جهاد كريشة ركلة جزاء، سجل منها أحمد سيد الهدف الثاني لأسيوط (90+2).

 

انشر عبر