إذا لم تُحل اللجنة الإدارية فلنا إجراءاتنا الأخرى..

بالفيديو عباس يكشف حقيقة زيارة ملادينوف لغزة ولقائه بقيادة حماس

الساعة 06:10 ص|10 يوليو 2017

فلسطين اليوم

قال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس: إن مبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام نيكولاي ملادينوف، طلب منه السماح له بالذهاب إلى غزة للتحدث مع قيادة حماس مرتين، حيث رجع في الأولى « بخفي حنين »، وما زال موجود حاليا بغزة.

وأضاف عباس حوار له مع التلفزيون التونسي أثناء زيارته لتونس قبل يومين: « إذا نجح ملادينوف، فأهلا وسهلا، مستعدون للعودة إلى ما كنا عليه على أن تلغى الحكومة وتفعل حكومة الوفاق الوطني ونذهب للانتخابات ».

وشدد، على ضرورة قيام حركة حماس بإلغاء « الحكومة » التي شكلتها في قطاع غزة (اللجنة الإدارية)، وتفعيل حكومة الوفاق الوطني، ثم الذهاب الانتخابات، مؤكدًا أنه « إذا لم يحصل هذا، فنحن لنا إجراءاتنا ».

وتابع قوله: « عندما وافقنا نحن على المبادرة القطرية، حماس لم توافق عليها بل زادت الطين بِلة، بتشكيل حكومة عندها ».

وفيما يتعلق بإجراءاته ضد قطاع غزة أكد عباس أنه لم يوقف كل شيء عن غزة، قائلاً: أوقف بعض المصاريف على أمل أن تفهم حماس أن الطريق الذي تسير فيه خطر ويضر بالمصلحة الفلسطينية« ، متابعاً : »ولا زلت عندي أمل أن تتراجع حماس هذا« .

وبحديثه عن لقاءه »مؤخرا« مع الرئيس الفرنسي مانويل ماكرون بباريس، أكد وجود اتصالات مع ماكرون قبل فوزه بالانتخابات، لافتاً إلى أنه »لاحظ خلال اللقاء أن لدى الرئيس الفرنسي استعداد ليلعب دور مهم في القضية الفلسطينية« .

وبخصوص الموقف الفلسطيني من الازمة الخليجية الحالية، قال الرئيس عباس : »نحن الفلسطينيين منذ أن بدأ ما يسمى بالربيع العربي أخذنا موقفا بعيدا عن التدخل، لأننا أصحاب قضية، ونريد كل العرب أن يكونوا معنا، لا أن نكون مع هذا الطرف أو ذاك الطرف« .

وأضاف : »يجب على أشقائنا العرب إن أرادوا حل مشاكلهم الداخلية، أن يلجئوا للطرق السلمية وليس للحرب« ، متابعا : »نتمنى على الأشقاء أصحاب العلاقة أن يجلسوا مع بعضهم البعض ويحلوا هذه المشكلة، ونتمنى أيضا لسمو الشيخ صباح الأحمد أن ينجح في تقريب وجهات النظر وإزالة العثرات والعقبات التي تقف في وجه العلاقة بين الأشقاء".

كلمات دلالية