خبر برنامج غزة للصحة النفسية" يطالب بحماية دولية للمحاصرين في القطاع

الساعة 10:21 ص|11 ديسمبر 2008

فلسطين اليوم - غزة

طالب "برنامج غزة للصحة النفسية"، في بيان صحفي صادر عنه في اليوم العالمي لحقوق الإنسان، إلى توفير الحماية الدولية للمدنيين الفلسطينيين فوراً، لا سيما المحاصرين في قطاع غزة.

 

وقال البيان، الذي وصل فلسطين اليوم نسخة منه: "تأتي هذه المناسبة بينما لا تزال فلسطين والمنطقة برمتها تعيش أحداث العنف والاضطرابات السياسية وتشهد خروقات واسعة لحقوق الإنسان ولا يزال الشعب الفلسطيني يتعرض للعدوان الإسرائيلي ويتم انتهاك حقوقه الإنسانية بشكل كبير. كذلك تطبق إسرائيل حصارها السياسي والاقتصادي الخانق على الشعب الفلسطيني عبر سياسة الإغلاق والحصار والحواجز، وتتحكم بشكل فاعل في الحياة المدنية الفلسطينية محولة قطاع غزة إلى سجن كبير".

 

وأضاف: "في خطوة تصعيدية خطيرة؛ منعت السلطات الإسرائيلية كل الزوار الدوليين بمن فيهم عمال الإغاثة والصحفيين والدبلوماسيين من دخول غزة منذ أكثر من شهر بالإضافة إلى منعها ومنذ سنوات كل أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة من الحركة بشكل كامل بمن فيهم المرضى (باستثناء عدد قليل من الحالات الحرجة جدا) والطلاب ورجال الأعمال والعائلات محولة 1.5 مليون نسمة إلى معتقلين، وقد أدى منع دخول البضائع والمواد الخام الأساسية اللازمة للحياة الإنسانية إلى شلل في كافة مناحي الحياة وانهيار شبه كامل للاقتصاد الفلسطيني. ولقد ساهم الحصار المطبق الذي فرضته إسرائيل إلى ازدياد هائل في معدلات الفقر والبطالة بين الفلسطينيين الأمر الذي يؤدي إلى تداعيات إنسانية ونفسية خطيرة على المواطنين الفلسطينيين".

 

وأشار برنامج غزة للصحة النفسية إلى أن "للحصار والإغلاق نتائج خطيرة على الحالة النفسية والاجتماعية للإنسان، حيث يؤدي إلى ازدياد معدلات الاضطرابات النفسية بصورة عامة حيث يشيع الاكتئاب النفسي والقلق والاضطرابات الجسدية الناجمة عن أسباب نفسية، كذلك يساهم بحدوث انتكاسات مرضية على نطاق واسع لدى المرضى النفسيين. إن هذه المعاناة النفسية تعكس نفسها في مستوى عالٍ من العنف الأسري والعشائري والمجتمعي بشكل عام. وكذلك يعزز الشعور بالغضب والنقمة على المجتمع الدولي من عدم تمكنه من التدخل العادل من أجل إحقاق حقوقه المشروعة كشعب وبضمنها حقه في تقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية والسيادة على أرضه ومصادره الطبيعية".

 

وحذّر البرنامج من "النتائج الخطيرة المترتبة على استمرار هذه الأوضاع الأمر الذي سيؤدي إلى تدهور كبير وخطير وحاد في مستوى الصحة النفسية للسكان في قطاع غزة بشكل خاص وفي فلسطين بشكل عام".

 

ودعا المجتمع الدولي ومؤسسات حقوق الإنسان إلى "التدخل العاجل للضغط على الحكومة الإسرائيلية لوقف تنفيذ خطتها بخنق قطاع غزة، لأن ذلك سيفاقم من المعاناة الإنسانية وسيؤدي إلى المزيد من التدهور الأمني والسياسي في المنطقة والعالم".