خبر الاحتلال يستخدم « روبوت » لنقل العتاد والذخيرة للجنود

الساعة 10:12 ص|08 يوليو 2017

فلسطين اليوم

تكتب « هآرتس » ان جيش الاحتلال سيبدأ بعد شهرين بتجربة في وحدات المشاة، يتم في اطارها توزيع آليات روبوت لنقل العتاد للجنود، ولا ينوي الجيش تزويد هذه الاليات بالسلاح حاليا، لكنه قد يتم ذلك في المستقبل.

ويستطيع هذا الروبوت حمل عتاد بوزن 500 كلغم، كالماء والغذاء والذخيرة ويمكن استخدامه لنقل الجرحى. وكان الجيش يقوم بتفعيل حيوانات اللاما لهذا الغرض، خاصة خلال فترة حرب لبنان الثانية، لكنه تقرر بعدها وقف استخدام هذه الحيوانات، ايضا بسبب الانتقادات بشأن تأخير الجنود في الميدان.

ويدعي الجيش ان « الحمال » الجديد يستطيع السفر في كل الظروف الطبيعية للمنطقة، ويتم تفعيله بواسطة جهاز تحكم عن بعد، لكنه قد يتم مستقبلا تفعيله بواسطة منظومة توجيه مستقلة. وتتراوح سرعة الروبوت بين خمسة وعشرة كيلومترات في الساعة، لكنه يمكن للمحاربين التحديد بأن يلائم الروبوت نفسه لوتيرة سير الكتيبة، بواسطة منظومة « اتبعني ». ويعمل هذا « الحمال » على بطارية تكفي لثماني ساعات بدون شحن.

وقال ضابط في لواء التكنولوجيا في الجيش ان « حمال سلاح المشاة شارك في تدريبات للكتائب والألوية، وفي شهر ايلول سيتم تجربته في الوحدات لكي تتم دراسة قدراته ».

 

كلمات دلالية