خبر واشنطن ستختبر الشهر المقبل في آلاسكا درعها الصاروخية « ثاد »

الساعة 05:31 ص|08 يوليو 2017

فلسطين اليوم

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، أنها ستختبر في مطلع تموز/ يوليو المقبل في آلاسكا منظومة « ثاد » المضادة للصواريخ، في إعلان يأتي في غمرة التوتر مع كوريا الشمالية التي أطلقت هذا الأسبوع صاروخا بالستيا عابرا للقارات، في أول تجربة من نوعها على الإطلاق لصاروخ قادر على ضرب الولايات المتحدة.

والدرع الصاروخية ثاد مصممة لرصد وتدمير الصواريخ التي يتراوح مداها بين القصير والمتوسط والوسيط.

وأوضحت الوكالة الأمريكية للدفاع المضاد للصواريخ (أم دي إيه) أن هذه التجربة ستجري في قاعدة كودياك في آلاسكا في مطلع تموز/ يوليو« ، من دون مزيد من التفاصيل.

وقالت الوكالة في بيان إن الدرع الصاروخية »سترصد وتتعقب وتستهدف هدفا بواسطة (صاروخ) ثاد اعتراضي« .

ومع أن هذه التجربة مقررة منذ أشهر عديدة، إلا أن الإعلان عنها في هذا التوقيت يرتدي أهمية بالغة بعدما تمكنت كوريا الشمالية الثلاثاء، للمرة الأولى في تاريخها، من إجراء تجربة ناجحة على إطلاق صاروخ بالستي عابر للقارات قادر على إصابة الأراضي الأمريكية وتحديدا آلاسكا، بحسب البنتاغون والأمم المتحدة.

لكن منظومة ثاد ليست مصممة لاعتراض صواريخ بالستية عابرة للقارات، ذلك أن الجيش الأمريكي لديه منظومة أخرى مخصصة لهذا النوع من الصواريخ هي منظومة »جي إم دي"، الموجودة في قاعدتين فقط، الأولى في آلاسكا والثانية في كاليفورنيا.

وبدأت الولايات المتحدة هذا العام نشر منطومة ثاد في كوريا الجنوبية، ما أثار غضب بكين التي طلبت في أيار/ مايو، التوقف فورا عن نشر هذه الدرع التي تعتبر أنها تقوض قوة الردع الصينية.

وتنشر الولايات المتحدة بطاريات صواريخ ثاد في كل من غوام وهاواي؛ بهدف اعتراض أي صاروخ بالستي من المدى الوسيط يمكن أن تطلقه كوريا الشمالية.

كلمات دلالية