شريط الأخبار

بان كي مون: المجتمع الدولي لم يرقَ إلى مستوى إعلان حقوق الإنسان

10:23 - 11 تموز / ديسمبر 2008

فلسطين اليوم-وكالات

قال الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، إنّ المجتمع الدولي لم يرقَ إلى مستوى المبادئ التي يتضمنها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، رغم مرور ستين عاماً على إصداره.

 

وفي رسالة بمناسبة يوم حقوق الإنسان والذكرى الستين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، قال بان كي مون "إنّ الإعلان صيغ في غمرة الدمار الشامل والفقر المدقع في أعقاب الحرب العالمية الثانية، فكان مرآة لما يخامر البشرية من تطلعات إلى تحقيق مستقبل يعمه الرخاء والكرامة والتعايش السلمي"، على حد تعبيره.

 

واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الإعلان في العاشر من كانون الأول (ديسمبر) 1948، ويتضمن مواد تشكل مرتكزات لحقوق الإنسان على مستوى العالم.

 

وقال الأمين العام للأمم المتحدة "إنني ومنذ توليت منصبي هذا أشعر بالحزن بسبب تعرض الكثير من الناس للاستغلال والانتهاكات، فنحن نرى الاتجار بالبشر واستغلال الأطفال وغيرها من الآفات التي تعذب ملايين الأشخاص"، على حد وصفه.

 

كما أشاد بان كي مون بالمدافعين عن حقوق الإنسان في أنحاء العالم، بمن فيهم خبراء حقوق الإنسان والمحامون والصحفيون بالإضافة إلى "الأشخاص العاديين الذين يتحلون بشجاعة كبيرة للوقوف مع ما يعتبرونه حقا لهم ولنا جميعاً"، وفق قوله.

 

ولفت بان كي مون الانتباه إلى التحديات التي تواجه حقوق الإنسان اليوم والتي تتضمن الأزمة الغذائية والمالية، واعتداءات الإنسان على البيئة، والقمع السياسي الذي تمارسه عدد كبير من الدول، ولا يزال أشد الناس ضعفاً، كما هو معتاد، في خطوط المواجهة الأمامية يقاسون الشدائد والاعتداءات، كما قال.

انشر عبر