شريط الأخبار

ألمانيا تقرر إرجاء صفقة استئجار طائرات بدون طيار من "إسرائيل"

12:30 - 22 تشرين أول / يونيو 2017

طائرات
طائرات

فلسطين اليوم - وكالات


أرجأت ألمانيا صفقة استئجار طائرات بدون طيار مسلحة من "إسرائيل" من طراز (حيرون-تي.بي) والتي تصنعها شركة صناعات الفضاء "الإسرائيلية".

فقد قررت لجنة الميزانية فى البرلمان الألمانى، إرجاء اتخاذ قرار بشأن حزمة تمويل قدرها مليار يورو (1.11 مليار دولار) للجيش تشمل صفقة لاستئجار طائرات من دون طيار مسلحة "إسرائيلية" الصنع.

وكانت اللجنة قد وافقت على مشتريات قيمتها 11 مليار يورو للقوات المسلحة بينها خمس سفن حربية صغيرة مقابل مليارى يورو. وحذرت وزارة الدفاع من التأجيل قائلة إن ثمة حاجة شديدة لشراء هذا العتاد من أجل تحديث جيش أضعفه خفض الإنفاق على مدى سنوات.

وذكرت كريستين لامبريخت النائبة عن الحزب الديمقراطى الاشتراكى لتيار يسار الوسط فى وقت سابق أن لجنة الميزانية سترجئ قرارا بشأن حزمة التمويل برمتها فى ظل حاجة حزبها لمزيد من الوقت للمشاورات.

وتحرص وزيرة الدفاع أورسولا فون دير ليين على الموافقة على الطلبات قبل الانتخابات العامة فى 24 سبتمبر / أيلول، إذ أن الإرجاء قد يزيد من إضعاف جيش يحاول إعادة بناء نفسه بعد سنوات من خفض الإنفاق فى أعقاب الحرب الباردة والاستعداد للمسؤوليات الأخرى التى وضعت على عاتقه.

وبعد التأجيل أبلغت فون دير ليين تلفزيون (إيه.آر.دي) أن الحصول على الطائرات من دون طيار الإسرائيلية التى يفضلها الجيش بسبب توافقها مع الطرز التى يملكها بالفعل لا يزال قيد النقاش.

إلا أن لدى بعض نواب الحزب الديمقراطى الاشتراكى تحفظات بشأن استئجار طائرات (حيرون-تي.بي) من شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية التى يمكن تسليحها واستخدامها لحماية جنود يخدمون فى أفغانستان ومالي.

ورفضت المحكمة العليا فى دوسلدورف فى مايو / أيار الماضي، طعنا قضائيا لشركة جنرال أتوميكس الأمريكية لصناعة الأسلحة على خطط ألمانية لاستئجار الطائرات من دون طيار من شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية المنافسة، لكن المحكمة قالت هذا الشهر إنها أوقفت العمل بالاتفاق بينما تدرس شكوى من جنرال أتوميكس ضد قرارها.

ويريد بعض نواب الحزب الديمقراطى الاشتراكى أن ترجئ لجنة الميزانية قرارا بشأن الصفقة لحين إصدار المحكمة قرارها النهائي. ولدى ألمانيا بالفعل ثلاث نسخ أقدم من طائرات حيرون من دون طيار للاستطلاع منتشرة فى أفغانستان. وتقوم إيرباص بصيانتها ولا يمكن تسليحها.

 

انشر عبر