شريط الأخبار

أبو الغيط يستغرب القرار الأوروبي برفع مستوى العلاقات مع الجانب الإسرائيلي

11:26 - 09 تشرين أول / ديسمبر 2008

فلسطين اليوم- القاهرة

 

أبدى وزير الخارجية المصري، أحمد أبو الغيط، اليوم الثلاثاء، استغرابه من قيام وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، يوم أمس الاثنين، برفع مستوى علاقات الاتحاد مع الجانب الإسرائيلي.

 

وقال أبو الغيط في تصريحات أدلى بها للصحافيين في القاهرة، إنّ هذا الموقف مدعاة للاستغراب، لاسيما وأنّ الجانب الإسرائيلي لم يظهر مؤخراً أي تجاوب يذكر مع عملية السلام.

 

ولفت وزير الخارجية المصري الأنظار إلى بعض الممارسات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني، كتسارع الاستيطان، وبناء الجدار التوسعي الاحتلال علاوة على تشديد الحصار المفروض على قطاع غزة.

 

وعلّق وزير الخارجية المصري على خطوة وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي بالقول "لا يمكن أن نستغرب الآن إذا ما مضت إسرائيل في مواصلة سياساتها، غير عابئة بأي موقف أو رد فعل للمجتمع الدولي"، حسب تحذيره.

 

وكان البرلمان الأوروبي قد أرجأ قبل أيام اتخاذ قرار بشأن رفع مستوى العلاقات مع الجانب الإسرائيلي، في خطوة اعتبرت رفضاً ضمنياً لرفعها جراء الحصار المشدد المفروض على غزة وممارسات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة، إلاّ أنّ وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي قرروا في اجتماعهم، الاثنين، رفع مستوى هذه العلاقات، ما حدا بالوزير أبو الغيط إلى القول إنّ ذلك يبعث برسالة "غير مباشرة إلى الجانب الإسرائيلي بأن لديه صكاً مفتوحا للمضي قدما في سياساته السلبية ذات الاثار الكارثية على مسيرة عملية السلام"، على حد تعبيره.

 

انشر عبر