شريط الأخبار

خبراء حقوقيون: المدافعون عن حقوق الإنسان يدفعون ثمناً باهظاً

10:18 - 09 تموز / ديسمبر 2008

فلسطين اليوم - وكالات

حذّر خمسة خبراء دوليين في مجال حقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، من الانتهاكات التي يجري إيقاعها بحق المدافعين عن حقوق الإنسان، وذلك في بيان مشترك أصدروه عشية الاحتفال بالذكرى الستين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وحصلت "قدس برس" على نسخة منه.

 

ولفت الخبراء الانتباه إلى أنّ المدافعين عن حقوق الإنسان ما زالوا يدفعون ثمناً باهظاً، بما في ذلك الموت والاختفاء والتعذيب، مطالبين الحكومات بضمان سلامتهم، وقالوا "توجد حصانة للانتهاكات التي ترتكب بحق المدافعين عن حقوق الإنسان، وهي سياسة سائدة في العديد من الدول في أنحاء العالم"، وفق تحذيرهم.

 

والخبراء الخمسة هم المقرر الخاص المعني بالمدافعين عن حقوق الإنسان بالمفوضية الأفريقية، ومفوض حقوق الإنسان بمجلس أوروبا، ومدير منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، والأمين العام التنفيذي لمفوضية البلدان الأمريكية لحقوق الإنسان، ومدير مكتب المؤسسات الديمقراطية وحقوق الإنسان.

 

وأكد البيان أنه "في كل بقاع الأرض؛ يتعرض المدافعون وأقرباؤهم للتهديد والقتل والاختفاء والتعذيب والاعتقال التعسفي والمراقبة والمضايقة الإدارية والقضائية وغيرها، من قبل سلطات الدولة"، لكنهم تحدثوا بالمقابل عن بعض الإنجازات، مثل الآليات الإقليمية في أفريقيا وأوروبا والأمريكتين لمراقبة الوضع الحقوقي.

 

ولاحظ الخبراء أنّ المدافعين عن حقوق الإنسان "ما زالوا يواجهون قيودا في حرية التعبير والرأي والحصول على المعلومات والتمويل وحرية التجمع والحركة"، وقالوا "إنّ هؤلاء المدافعين بحاجة إلى حماية معززة، بالإضافة إلى تنسيق الجهود الرامية لتحسين مناخ العمل ليكون أكثر أمنا وعمل المدافعون أكثر قبولاً"، وفق ما طالبوا به.

 

انشر عبر